كاتالونيا "تعلق" الاستقلال وتدعو للحوار مع مدريد
نشر بتاريخ: 2017-10-16 الساعة: 11:49
برشلونة- اعلام فتح- وكالات- أبلغ الرئيس الانفصالي لكاتالونيا كارليس بوتشيمون، اليوم الإثنين، الحكومة الإسبانية أنه ينوي "تعليق" مباشرة الاجراءات العملية للاستقلال مدة شهرين إفساحا في المجال أمام مفاوضات معها، داعيا رئيس الوزراء الإسباني إلى اجتماع "في أقرب وقت ممكن".
وتأتي خطوة بوتشيمون مع انتهاء مهلة حددتها مدريد لتوضيح موقفه من مسألة الإعلان عن استقلال الإقليم.
ووفقاً للبند 155 من دستور إسبانيا، يمكن للحكومة المركزية تعليق الحكم الذاتي السياسي للإقليم إذا انتهك القانون. ولم يُفعّل هذا البند، الذي يمكن رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، من إقالة حكومة كاتالونيا والدعوة لانتخابات محلية، منذ إقرار الدستور في عام 1978 بعد رحيل الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو.
وكان بوتشيمون قام بإعلان ملتبس الأسبوع الماضي، حين قال "أنا أقبل تفويض الشعب لكي تصبح كاتالونيا جمهورية مستقلة"، في اعقاب استفتاء حظرته مدريد وأيد خلاله 90 بالمئة من المشاركين استقلال الإقليم عن إسبانيا.
إلا أن بوتشيمون علق فورا الإعلان بانتظار الحوار مع مدريد.
وكتب بوتشيمون في رسالة وجهها، الإثنين، إلى راخوي إن قيامه "بتعليق التفويض السياسي الذي منحه اياه استفتاء الأول، تشرين الأول، يبرهن عن ارادتنا الصلبة من أجل إيجاد حل وليس الصدام".
ودعا بوتشيمون في رسالته إلى عدم السماح بمزيد من تدهور الأوضاع وجاء في الرسالة "بنية حسنة، وإقرارا بالمشكلة وتصديا لها أنا متأكد من إننا سنتمكن من إيجاد سبيل للحل".
وأضاف بوتشيمون "سيكون هدفنا الأساسي في الشهرين المقبلين إحضارك إلى (طاولة) الحوار".
إلا أن بوتشيمون لم يوضح ما إذا كان عمليا أعلن الاستقلال الأسبوع الماضي أو لم يعلنه.
وكانت مدريد أعلنت أنها ترفض التفاوض حول استقلال كاتالونيا مهددة باتخاذ تدابير صارمة كتعليق الحكم الذاتي إذا دفع بوتشيمون قدما نحو الاستقلال.
amm