سوريا تطالب بانسحاب "فوري" للقوات التركية
نشر بتاريخ: 2017-10-15 الساعة: 08:55
طالبت الحكومة السورية بانسحاب للقوات التركية المنتشرة في محافظة إدلب شمال غربي البلاد، بحسب الاعلام السوري الرسمي.
ودخلت قوات تركية محافظة إدلب ليلة الخميس، اثر اتفاق تم بين أنقرة وروسيا وإيران في محادثات أستانا مطلع هذا العام.
ووصفت وزارة الخارجية السورية التدخل التركي بـ "الاعتداء التركي"، قائلة إنه "لا علاقة له مطلقا بالتفاهمات التي توصلت إليها الدول الراعية لمحادثات أستانا". وأضافت أنه "على النظام التركي أن يلتزم باتفاقات أستانا".
وقال الجيش التركي الجمعة الماضية "إقامة نقاط مراقبة، بعد أيام من شروع القوت التركية في مهمة استطلاعية بمحافظة إدلب".
وتبعت المهمة الاستطلاعية قوافل عسكرية أخرى، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره في بريطانيا.
وتسيطر على محافظة إدلب هيئة تحرير الشام، وهو تشكيل عسكري من عدة فصائل معارضة من بينها مجموعات لها علاقة بتنظيم القاعدة، وتمكنت من إبعاد الفصائل المعارضة المعتدلة في الأشهر الأخيرة
وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، "إن القوات التركية دخلت سوريا مع الجيش السوري الحر"، وهو فصيل من المعارضة السورية المسلحة تدعمه أنقرة، يهدف إلى إسقاط حكومة الرئيس بشار الأسد.
وتعد إدلب واحدة من المناطق الكبيرة التي لا تزال خارجة عن سيطرة القوات الحكومة السورية، بعد استعادتها مناطق عديدة كانت تحت سيطرة المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية، منذ تدخل القوات الروسية في سبتمبر / أيلول 2015
khl