رئيس كاتالونيا يعلن تعليق إعلان الانفصال
نشر بتاريخ: 2017-10-10 الساعة: 20:38
برشلونة- وكالات- أعلن رئيس إقليم كاتالونيا، كارلس بيغديمونت، تعليق إعلان الانفصال عن إسبانيا، بهدف الإفساح المجال أمام الوساطات الدولية، والمفاوضات مع الحكومة المركزية في مدريد، وذلك خلال خطاب ألقاه في البرلمان المحلي لإقليم كاتالونيا في برشلونة.
وقال بيغديمونت في خطابه إن "كاتالونيا كسبت بالاستفتاء حق أ تكون دولة مستقلة"، كما أشار إلى أن "ملايين من مواطني كاتالونيا يعتقدون أنه ينبغي أن يكون لكاتالونيا دولة".
واقترح رئيس إقليم كاتالونيا، على البرلمان "تعليق تنفيذ الاستقلال لمنح فرصة الحوار مع مدريد"، كما طالب البرلمان بمنحه تفويضا لإعلان الاستقلال".
وقال بيغديمونت، لبرلمان الإقليم: "أقبل التفويض بضرورة أن تصبح كاتالونيا دولة مستقلة في صورة جمهورية، أقترح إرجاء آثار إعلان الاستقلال لإجراء محادثات بهدف التوصل إلى حل متفق عليه".
وكان بيغديمونت، قد أرجأ خطابه بنحو ساعة، خوفًا من تلويح الشرطة الإسبانية بإمكانية اعتقاله، في حالاعلن عن استقلال الإقليم.
هذا وسادت حالة من الترقب إسبانيا كاملة وتوجهت الأنظار، مساء اليوم إلى البرلمان المحلي لإقليم كاتالونيا، حيث ألقى بيغديمونت، خطابا كان يتوقع أن يعلن خلاله مصير استقلال الإقليم.
يأتي ذلك بعد أسابيع من المواجهات والتظاهرات التي شارك فيها مئات الآلاف من الكاتالونيين، تزامنت وأعقبت الاستفتاء على الانفصال عن الدولة الإسبانية، والذي أجري في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.
وشمل برنامج أعمال جلسة، اليوم، "الوضع السياسي" بعد الاستفتاء الذي شارك فيه 43% من الناخبين وجاءت نتيجته لصالح استقلال الإقليم بنسبة 90% من الأصوات.
amm