الرئيسة

بعد كشف فساد نتنياهو: نصف الإسرائيليين يؤيدون استقالته والليكود الأكثر شعبية

نشر بتاريخ: 2018-02-22 الساعة: 08:46

رام الله- اعلام فتح- أظهر استطلاع خاص للرأي، أجرته القناة الإسرائيلية الثانية، أن 50% من الجمهور العام الإسرائيلي، يرى أن نتنياهو لا يمكنه إكمال مهامه كرئيس للحكومة. وذلك بعد آخر التطورات في "الملف 4000".

ووفقا للاستطلاع، فإن 50% من المستطلعة آراؤهم، يرون أن نتنياهو ينبغي أن يستقيل، مقارنة مع 33%، يعتقدون أن نتنياهو يجب أن يبقى في منصبه.

ويعتقد 42% أنه ينبغي إجراء انتخابات، لا سيّما عقب التطورات الأخيرة، مقارنة مع 36% ممّن يعارضون الذهاب إلى الانتخابات، إذ أنهم لا يرون في تقديم موعدها حلا.

فيما أظهر استطلاع آخر أجرته القناة العاشرة، أنه وعلى الرغم من التحقيقات، فإن الليكود يحافظ على هيمنته وسلطته مع أو بدون نتنياهو، وفي حال  أُجريَت الانتخابات اليوم، فإن حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيحظى بـ 27 مقعدا في الكنيست وكان سيحصل على 26 مقعدا بدونه، فيما سيحصل حزب "يش عتيد" على 15 مقعدا، ما يعني خسارته لمقعدين.

في السياق، أظهر استطلاع آخر، أجرته القناة العاشرة، أنه وعلى الرغم من التحقيقات، فإن الليكود يحافظ على هيمنته وسلطته، مع أو بدون نتنياهو، وفي حال  أُجريَت الانتخابات اليوم، فإن حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيحظى بـ 27 مقعدا في الكنيست وكان سيحصل على 26 مقعدا بدونه، فيما سيحصل حزب "يش عتيد" على 15 مقعدا، ما يعني خسارته لمقعدين.

ليأتي بعده في المركز الثاني حزب "يش عتيد" بواقع 23 مقعدا، ويليهما "المعسكر الصهيوني" ثالثا بواقع 15 مقعدا.، فيما ستفوز القائمة المشتركة ستفوز بـ 12 مقعدا، فيما سيحصل "البيت اليهودي" على 10 مقاعد. وسيعزّز حزب "كولانو" وجوده بثمانية مقاعد، ثمّ "ميرتس" وكذلك "يسرائيل بيتينو" بواقع سبعة مقاعد لكل منهما، ليليهما حزب "يهدوت هتوراة" بواقع ستة مقاعد، وأخيرا يأتي حزب "شاس"، ليتذيّل القائمة بخمسة مقاعد فقط.

وكان نتنياهو قد علّق مساء أمس في فيديو نُشر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، على آخر التطورات، بقوله:" أن ما يحدث هو تصيّد مُدبّر، حيث قال "إن ما يحدث في اليومين الماضيين هو مجرد نُظُم من الجنون، وفضيحة".

وأضاف: "إنهم يقدمون ادعاءات كاذبة كجزء من حملة الاضطهاد ضدي وضد أسرتي المستمرة منذ سنوات".

وأشار نتنياهو أولا إلى "الملف 4000" المعروفة باسم قضية "بيزك"، قائلا : إن "كل قرارات بيزك تتخذها لجان مهنية تحت إشراف قانوني وثيق، جميع القرارات شفافة وتحت الرقابة وبالتالي فإن أي ادعاء بأنني تصرفت لصالح بيزك وفقا لاعتبارات خاصة، هو ببساطة ادعاء لا أساس له".

وقال: إنه "من المستحيل تجاهل أن الأمرمدبر، عندما يخرج الهواءمن ملف القضية 1000، وفي ملف 2000، يعمدون إلى إنشاء وخلق ملفات جديدة، إنهم يخلقون ملفا جديدا كل ساعتين".

وأضاف: قائلا: "نحن نعرف ما هو الهدف، لخلق غمامة فوق رأس رئيس الوزراء (..) أريدكم أن تعرفوا أنني أثق بكم، وأثق بالنظام القضائي، ويمكنكم الاعتماد علي، وسأواصل قيادة دولة إسرائيل بمسؤولية كبيرة وبتفانٍ".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024