الرئيسة/  عربية ودولية

بدء ‏عملية ‏سحب ‏تعزيزات ‏الشرطة ‏التي ‏ارسلتها ‏مدريد ‏الى ‏كاتالونيا

نشر بتاريخ: 2017-12-27 الساعة: 11:18

مدريد- ا.ف.ب - اعلنت الحكومة الاسبانية انها بدأت امس عملية سحب قوة ‏الشرطة التي ارسلتها الى كاتالونيا قبل الاستفتاء على انفصال الاقليم في الاول من تشرين الاول ‏الماضي.‏

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الاسبانية ان عناصر الشرطة الوطنية والحرس المدني الذين تم ‏نشرهم في الاقليم الشمالي الشرقي نهاية ايلول "سيتم سحبهم بشكل تدريجي حتى السبت"، ‏مضيفا ان عملية الانسحاب بدأت الثلاثاء.‏

ولم يذكر عدد افراد الشرطة الذين تم نشرهم، لكن صحيفة "الباييس" ذكرت ان الرقم يقترب من ‏عشرة آلاف.‏

وتصدرت المشاهد الصادمة لعناصر الشرطة الاسبانية وهم يستخدمون الهراوات والرصاص المطاطي ‏لاخراج الناس من مراكز الاقتراع يوم الاستفتاء وسائل الاعلام العالمية واثارت التوتر في كاتالونيا.‏

واسفر تدخل الشرطة الاسبانية عن جرح 92 شخصا على الاقل، بحسب احصائيات صادرة عن ‏المستشفيات.‏

وقالت السلطات الانفصالية في كاتالونيا حينذاك ان ما يقارب 900 شخص احتاجوا الى تلقي اسعافات. ‏وبعد اسبوع، قدم ممثل الحكومة المركزية في كاتالونيا انريك ميو اعتذاره عما جرى.‏

ويملك اقليم كاتالونيا قوة من الشرطة المحلية.‏

ووصف الانفصاليون التعزيزات التي تم احضارها من مناطق اخرى في اسبانبا بأنها "قوة احتلال".‏

وبات الاقليم تحت حكم مدريد مباشرة منذ 27 تشرين الاول، عندما اعلن برلمانه الاستقلال.‏

كما حلت حكومة اسبانيا المركزية الحكومة والبرلمان الكاتالونيين ودعت الى انتخابات مبكرة في 21 ‏كانون الاول.‏

ومرة جديدة فازت الاحزاب الانفصالية بالغالبية المطلقة في البرلمان وستحاول في الفترة المقبلة ‏تشكيل حكومة.‏

khl
Developed by: MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2026