الرئيسة/  عربية ودولية

لافروف ‏وتيلرسون ‏يتفقان ‏على ‏الحاجة ‏الى ‏مفاوضات ‏عاجلة ‏حول ‏كوريا ‏الشمالية

نشر بتاريخ: 2017-12-27 الساعة: 09:53

موسكو – ا.ف.ب - بحث وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف امس برنامج كوريا الشمالية النووي مع وزير الخارجية ‏الاميركي ريكس تيلرسون مؤكدا الحاجة الى بدء مفاوضات.‏

واعلنت وزارة الخارجية الروسية بعد اتصال هاتفي بينهما ان "الطرفين اتفقا على ان برامج الصواريخ النووية في كوريا الشمالية تنتهك مطالب ‏مجلس الامن الدولي".‏

واضافت "تم التشديد على أنه من الضروري الانتقال من لغة العقوبات الى مسار تفاوضي في اقرب وقت ممكن".‏

وتابعت موضحة ان الاتصال كان بمبادرة من واشنطن ان لافروف "اكد مجددا انه من غير المقبول ان يتفاقم التوتر حول شبه الجزيرة الكورية ‏بالخطاب العدائي لواشنطن تجاه بيونغ يانغ وبزيادة الاستعدادات العسكرية في المنطقة".‏

وكان مجلس الامن الدولي فرض الجمعة عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ترمي الى الحد من وارداتها النفطية الحيوية لبرنامجيها الصاروخي ‏والنووي.‏

الا ان بيونغ يانغ اعلنت الاحد انها تعتبر العقوبات الجديدة "عملا حربيا".‏

وكانت كوريا الشمالية عملت في السنتين الاخيرتين على تسريع تطوير برامج محظورة، عبر مضاعفة التجارب النووية والبالستية.‏

واعلن الزعيم الكوري الشمالي في 29 تشرين الثاني 2017 ان بلاده اصبحت دولة نووية بعدما اختبرت بنجاح صاروخا قادرا على ‏اصابة اي مكان في الولايات المتحدة.‏

khl
Developed by: MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2026