كوريا الشمالية تحقق هدفها "التاريخي" بأن تصبح دولة نووية
نشر بتاريخ: 2017-11-29 الساعة: 09:11
رام الله- وكالات- أعلنت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء، انها حققت هدفها المتمثل في ان تصبح دولة نووية بعد ان اختبرت بنجاح صاروخا جديدا عابرا للقارات يمكنه استهداف "القارة الاميركية برمتها.
وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون بعد اشرافه على اطلاق صاروخ هواسونغ-15 انه يشعر "بالفخر لأننا تمكنا في نهاية المطاف من تحقيق هدفنا التاريخي الكبير وهو استكمال القوة النووية للدولة"،وحمايتها من "سياسة الابتزاز والتهديد النووي للامبرياليين الأميركيين فهو مزود برأس حربي قادر على ضرب القارة الأمريكية برمتها بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية.
وأُطلِق الصاروخ صباح اليوم الأربعاء بتوقيت كوريا الشمالية من موقع سان-ني قرب بيونغ يانغ، وتحطم في البحر قبالة اليابان.
واوضح البنتاغون بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس" ان الصاروخ لم يشكل اي خطر لا على الولايات المتحدة القارية ولا على الأراضي الاميركية الأخرى، او اراضي الدول الحليفة.لكن هذه التجربة الصاروخية الكورية الشمالية الجديدة دفعت الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى توجيه تحذير لبيونغ يانغ.
واضافت الوكالة تصريحاً لوزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس، الذي كان موجودا الى جانب ترامب في البيت الابيض، ان الصاروخ البالستي الكوري الشمالي الذي تحطم في البحر قبالة اليابان بعد ان قطع مسافة نحو الف كلم وصل الى اعلى ارتفاع مقارنة بكل الصواريخ التي اطلقتها كوريا الشمالية في السابق، معتبرا ان ذلك يمثل "خطرا على العالم أجمع"
وتابع "لن نخضع لأي عمل استفزازي. سنضاعف ضغطنا" على بيونغ يانغ بعد ذلك اجرى ترامب وابي محادثة هاتفية طارئة، وجاء في بيان للبيت الأبيض ان "الزعيمين اعتبرا ان الاعمال الاستفزازية للنظام الكوري الشمالي تعرّضه للخطر وتزيد من عزلته عن المجتمع الدولي".
وطلبت طوكيو وواشنطن وسيول عقد جلسة عاجلة لمجلس الامن الدولي الذي فرض حتى الان العديد من العقوبات على كوريا الشمالية على خلفية برنامجيها البالستي والنووي. ومن المفترض ان تنعقد جلسة مجلس الأمن الأربعاء
Anw