الرئيسة

مندلبليت يمهد لشرعنة 13 بؤرة استعمارية جديدة في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 2017-11-19 الساعة: 09:57

الناصرة- عرب 48- اعلام فتح- يمهد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إلى شرعنة 13 بؤرة استعمارية ستقام على أراضي بملكية خاصة للفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة وهو بمثابة تمهيد لشرعنة وتسوية البؤر الاستعمارية التي لم تحظى باعتراف قانوني .

 فقد قدم مندلبليت توصية قانونية لمصادرة الأراضي الفلسطينية للأغراض العامة وشق الطرقات للمستعمرات، مشيراً الى أنه من الممكن مصادرة الأراضي لإعداد وشق الطريق، حتى لو كان ذلك يخدم المستعمرين فقط وترتيب البؤر الاستعمارية.

وأشار المستشار القضائي بالتوصية إلى جزء قصير للطريق المؤدي إلى البؤرة الاستعمارية "حارشا" والغير قانونية، إذ بنيت المنازل في البؤرة الاستعمارية بصورة غير مشروعة لأنها "أراضي الدولة" التي تحيط بها أراض فلسطينية خاصة .

وتأتي هذه التوصية بعد أسابيع من إصدار المحكمة العليا الإسرائيلية قرارا يتيح للمستعمرين الاستيلاء على أراضي فلسطينية خاصة، بادعاء أنهم "جزء من السكان المحليين" في الضفة الغربية المحتلة.

ووفقا لخرائط الإدارة المدنية، هناك ما لا يقل عن 13 بؤرة استيطانية أخرى غير "حاريشا"، مقدمة في التصوية القانونية التي قدمها مندلبليت.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الإجراءات ليست جديدة فمثلاً في البؤرة الاستعمارية "متسبه داني" المقامة في منطقة مستعمرة "معاليه ميشماش" وسط الضفة الغربية، تم بناء بضع عشرات من المباني، وجميعها صادر أوامر هدم وحوالي نصفها بنيت على "أراضي الدولة" ما يعني أنه يمكن ما التراخيص وشرعنتها ومعظم الطرق المؤدية إلى البؤرة الاستيطانية شقت على أراضي فلسطينية خاصة، وبالتالي لم يكن من الممكن إعدادها وشرعنتها، لكن الآن، وعلى ضوء توصية مندلبليت، سيكون من الممكن إعداد واستصدار تراخيص للطريق والمباني الاستيطانية القائمة.

وفي البؤرة الاستعمارية "ماجين دان"، شيدت جميع المباني باستثناء خمسة منها على "أراضي الدولة"، إلا أن طريق الوصول إلى البؤرة الاستعمارية يمر عبر الحقول، الأمر الذي حال دون ترخيصهاز

وكذلك الحال بالنبسة لمستعمرة "معاليه حجيت"، الواقع في المنطقة الاستعمارية "ميشور أدومي " ومستعمرة "معاليه شلومو".

 

 

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024