الرئيسة

تخبط في الأواسط السياسية الاسرائيلية والبيت الأبيض ينفي وجود خطط للتسوية

نشر بتاريخ: 2017-11-19 الساعة: 09:41

الناصرة- عرب 48- اعلام فتح - اعتبرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الأحد، نقلا عن مصدر رفيع في البيت الأبيض، أن التقرير الذي نشرته القناة الثانية الإسرائيلية في نشرتها الإخبارية مساء أمس السبت، حول خطة للرئيس دونالد ترامب، لتسوية سياسية بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل، تقرير مضلل بعدما أثار التقرير ردور أفعال على الساحة السياسية الإسرائيلية.

وبحسب ما أفاد موقع عرب 48 أن المصدر أكد أن المهمة الأساسية للجانب الأمريكي هي تسهيل العمل من أجل التوصل إلى اتفاق مقبول على الطرفين دون أي ضغوطات أو فرض أي شروط على أي طرف وأشار الى أنه لم يوضع حتى الان خطط فورية وراْ استمرار الاتصالات".

وحسبما أفاد التقرير فإن خطة ترامب ستقضي بإقامة دولة فلسطينية دون إخلاء المستعمرات، ومن ثم يتم التفاوض على تبادل الأراضي والسكان، دون أن تقوم الدولة ضمن حدود الرابع من حزيران عام 1967، إلى جانب عرض اقتصادي، بحيث أن الخطة لا تعتمد على أساس المبادرات التي قدمها الرؤساء ممن سبقوه في البيت الأبيض.

لكن وفقاً للخطة لن يتم إجلاء للمستعمرين من المستعمرات في الضفة الغربية المحتلة، ولن يتم تهجير للمواطنين العرب من الداخل الفلسطيني، ممن يحملون الجنسية الإسرائيلية، ومن المتوقع أن يتبنى ترامب مبدأ تبادل الأراضي، لكن ليس بالضرورة وفقا لخطوط عام 1967، التي كانت أساس المبادرات السابقة من قبل الإدارات السابقة، ولا سيما أوباما وكلينتون.

ونفى مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ما ورد في التقرير حول خطة دبلوماسية لتسوية سياسية، قائلا إن "رد رئيس الحكومة سيعتمد على مضمون وجوهر الاقتراح".

من جانبه قال الوزير المستعمر أوري أريئيل إن "الاتحاد الوطني لن يجلس في حكومة تعترف بدولة فلسطينية".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024