الرئيسة/  عربية ودولية

تيلرسون يقرر اغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن اذا ما قررت مقاضاة اسرائيل

نشر بتاريخ: 2017-11-18 الساعة: 12:35

رام الله- اعلام فتح- نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن تيلرسون قوله: إنه "قرر أن الفلسطينيين سينتهكون قانونًا أمريكياً ينصّ على ضرورة غلق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية؛ إذا ما دفعوا المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة إسرائيل على جرائم بحق الفلسطينيين".

وأضاف: "طبقًا لهذا القانون، فإن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيكون لديه 90 يومًا ليقرّر ما إذا كان الفلسطينيون مشتركين في مفاوضات مباشرة وذات مغزىً مع إسرائيل، وإذا فعل ذلك فسوف يستطيع الفلسطينيون الحفاظ على مكتب بعثتهم".

كما نقلت الوكالة عن مصدر في الخارجية الأمريكية، لم تسمّه، أن الرئيس محمود عباس قد "تجاوز هذا الخط" عندما دعا المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في تصرفات "إسرائيل" ومحاكمتها.

وبحسب الوكالة، فإن السلطات الأمريكية أكدت بأنها ستحافظ على العلاقة مع الفلسطينيين حتى لو تم إغلاق مكتبه.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن قيادة السلطة الفلسطينية لن تقبل أي ابتزاز أو ضغوط، سواء فيما يتعلق بمكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن أو بالمفاوضات.

وأوضح وزير الخارجية رياض المالكي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، أن نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، لم يوقع حتى الآن على المذكرة الدورية، التي تصدر كل 6 أشهر، والتي يُسمح بموجبها إبقاء مكتب البعثة الفلسطينية في واشنطن مفتوحًا، رغم انتهاء مدة المذكرة السابقة قبل يومين.

وقال إن "هذا الإجراء دوري، ويقوم به وزير الخارجية الأميركي في ضوء اقتناعه بأن منظمة التحرير الفلسطينية لم تقم بأية فعالية من شأنها أن تؤثر على مجريات الوضع القائم".

وأضاف أن: عدم التوقيع على المذكرة قد يكون جزءا من إجراءات أميركية تهدف إلى الضغط على القيادة أو إحداث إرباك فيما يتصل بالعديد من الملفات السياسية.

وتابع: الكرة الآن في الملعب الأميركي لإيضاح الموقف، مشيرًا إلى أن الاتصالات مستمرة وأن القيادة بانتظار ما سيخرج عن اجتماعات تعقد مطلع الأسبوع الجاري بين الخارجية الأميركية والبيت الأبيض، لتحديد كيفية التعاطي مع هذه المسألة.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024