الرئيسة

مصادر إسرائيلية تتوقع رفض نتنياهو مبادرة ترامب للسلام في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 2017-11-17 الساعة: 12:47

الناصرة- عرب ٤٨- اعلام فتح - نقلت صحيفة اسرائيلية صباح اليوم الجمعة، عن مصادر في الحكومة الإسرائيلية قولها إنه يتوقع أن تكون مبادرة الشرق الأوسط التي يقوم بها الرئيس الأمريكي ترامب "مريحة لإسرائيل" لكن لن يتم طرحها قريباً .وذلك بسبب التردد في موافقة أو إستجابة رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتياهو لها في ظل التخبط وحالة التوتر التي يعيش فيها  الان جراء التحقيقات الجنائية التي يخضع لها بملفات الفساد.

ورأت المصادر في مبادرة ترامب وقانون التوصيات الذي يمنع الشرطة من تقديم لائحة اتهام ضده، أيضاً سبيل لإنقاذه، إذ أن نتياهو يستطيع التوجه إلى انتخابات عامة مبكرة على خلفية سياسية، في الوقت الذي لن يستطيع فيه رفض المبادرة الأمريكية لكن بإمكانه القيام بخدع سياسية وتصوير نفسه كزعيم وسطي وليس يميني يسعى لحل لإنهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

يشار الى أن هذه المبادرة لا تقتصر على حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي فقط ولكنها تقضي بإجراء تغيير إقليمي في علاقات إسرائيل مع دول عربية وحل القضية الإيرانية والتي تعتبرها الإدارة الأمريكي ملحة أكثر بعشرات المرات.

ومن المتوقع أن أي مبادرة سيطرحها ترامب لن يتم قبولها من قبل رئيس حزب البيت اليهودي ووزير التربية والتعليم نفتالي بينيت ولا حزب "البيت اليهودي" ولا أجزاء واسعة في حزب الليكود مما سيتسبب في بلبلة في الأواسط السياسية الاسرائيلية.

 

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024