الرئيسة

جولة في الصحافة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 2018-09-16 الساعة: 12:05

رام الله-اعلام فتح- تصدر تصريحات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بتقديم إحالة رسمية إضافية الى محكمة الجنائية الدولية بخصوص قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدم الخان الأحمر، وارتكاب جريمة حرب تشمل التطهير العرفي لمئات السكان وتكثيف النشاطات الاستعمارية الإسرائيلية والاعتداءات والاقتحامات العنوان الرئيسي للصحف الفلسطينية الثلاث (القدس والأيام والحياة الجديدة) في عددها الصادر اليوم الأحد السادس عشر من أيلول/ سبتمبر لعام 2018.

بالإضافة الى أن الصحف الثلاث أوردت خبر مفاده تجميد الإدارة الأمريكية لمساعدات بقيمة 10 ملايين دولار عن منظمات شبابية فلسطينية، وتشييع جثامين ثلاثة شهداء في قطاع غزة بينهم طفل، وقيام سلاح الجو الإسرائيلي باستهداف مطار دمشق والدفاعات السورية تتصدى له.

وفي عناوين صحيفة القدس لليوم فقد ورد خبر ارتقاء شهيد جديد الليلة الماضية في خان يونس مثأثراً بجراح أصيب بها خلال مشاركته برصاص الاحتلال في مسيرات العودة بداية الشهر الماضي، وإيقاف بلجيكا تمويل مدارس فلسطينية اقترنت بأسماء الشهداء، ودعوة زعيمة المعارضة الإسرائيلية رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو للقاء الرئيس عباس في الأمم المتحدة.

وتناولت القدس تصريحات نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل كمال الخطيب والتي قال فيها:" وعد ترامب هيأ الظف للاحتلال لطي صفحة القدس"، وعن مسؤول أمريكي قوله "صفقة القرن على الأبواب".

وفي صحيفة الأيام لليوم فقد تطرقت في عناوينها الى خبر إعلان الشرطة إجراء تعديلات على دوام معبر الكرامة خلال الأسبوع الحالي بسبب الأعياد اليهودية، وخبر آخر مفاده قيام شبان باجتياز السياج الحودي في قطاع غزة والاستيلاء على معدات عسكرية إسرائيلية.

بالإضافة الى وقوع إصابات في مدينة رام الله خلال تصدي المواطنون للمستعمرين في قرية المغير، ومواصلة قوات الاحتلال توقيف المتضامن الفرنسي فرانك رومانو، وتواصل الفعاليات التضامنية مع الخان الأحمر.

وفي الشأن الدولي فقد لفتت الأيام الى عدة أخبار منها : بوادر هجوم لقوات النظام على ادلب مع استمرار تدفق التعزيزات العسكرية التركية"، وآخر حول مطالبة كل من الإمارات والأردن بحشد الدعم الدولي لل"الأونروا"، وإعصار يزرع الرعب والخراب في الفلبين، ووقوع قتلى وفياضانات "كارثية" في ولاتين أمريكييتن إثر مرور إعصار "فلورنس"، وسلام بارد بين مصر وإسرائيل بعد 40 عاماً على اتفاقات كامب ديفيد.

واشتركت الصحيفة الى جانب صحيفة الحياة الجديدة في تناول تصريحات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات التي قال فيها " إدارة ترامب لن تطرح صفقة القرن لأنها تعمل على تطبيقها بخطوات متلاحقة".

وأفردت صحيفة الحياة من جانبها مساحة لخبر دعوة "القوى الوطنية" لتكثيف التواجد في الخان الأحمر على مدار الساعة، وشورع الأستاذ الفرنسي فرانك رومانو المحتجز لدى سلطات الاحتلال بإضراب مفتوح عن الطعام.

وتطرقت الحياة الى خبر مفاده استعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على سلع صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار، وتوقيف خمسة أشخاص بينهم نجلا مبارك بتهمة التلاعب البورصة في مصر.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024