الرئيسة/  ثقافة

"الحنون عرفات"

نشر بتاريخ: 2017-11-09 الساعة: 16:15

رام الله-وفا- يصطفون كالبنيان المرصوص، يحملون الرايات والأعلام الفلسطينية وصوره، فهو من كان يرى فيهم جيل الحرية والاستقلال، كان يباهي بهم العالم، فيولدون عشاق رمزهم ياسر عرفات، وتولد معهم لفة الكوفية، هم أطفال فلسطين.
هو ذاته الذي سكن وجدانه الطفل الشهيد فارس عودة في آخر مراحل حياته، فظل يردد اسمه، وأطلق عليه فيما بعد لقب" الجنرال"، بعد ارتقائه، وهو يواجه بجسده رتل الدبابات الاسرائيلية في معبر المنطار شرقي غزة ليصبح رمزا للبطولة.
وقد وقف الأطفال قبل الرجال وسط رام الله، اليوم إحياء لذكرى هذا الزعيم الراحل الـ 13، وربما لم يعاصره بعضهم، ومع ذلك يعرفون سيرته وينظرون إليه كرمز لمسيرة التحرير الوطني.
بدا واضحا أن مقولة الرئيس المشهورة "'سيرفع شبل من أشبالنا أو زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق أسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس، يرونها بعيدة ونراها قريبة"، متجذرة في أذهان الأجيال الصاعدة، وبدا ذلك من خلال كثرة ترديدها.
اليوم وبعد 13 عاما على رحيل الشهيد قائد حركة التحرر الوطني الفلسطيني وزعيم الثورة المعاصرة، ورئيس الشعب الفلسطيني ورمز كفاحه ونضاله يصطف أناس كثر، وفي مقدمتهم الأطفال وفرق الكشافة في مدينة رام الله تجسيدا لأعظم صورة تعبيرا عن نقاء وعيهم الوطني، وحبهم له.
وانطلقت المسيرة الجماهيرية التي دعت اليها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" والقوى الوطنية، على بعد بضعة مئات الأمتار من مقر الرئاسة.
وبالقرب من ضريحه تعالت الهتافات والصرخات مستذكرة إرث الشهيد 'أبو عمار" ومناقبه، إذ أصبح المكان صرحا يرتاده كل من يكن له الاحترام ويعرف تاريخه النضالي.
وشدت كاميرات الصحفيين صور أطفال أتوا من مختلف المدارس يحملون الرايات والأعلام الفلسطينية، يليهم آخرون يسيرون في الكشافة، وفاء لمن أسماهم "شعب الجبارين".
الطفل يزن خليل ( 16 عاما) يشيح بنظره يمينا وشمالا، حاملا بكلتا يديه صورة للراحل أبو عمار، عله يجد أحد من أصدقائه للوقوف معهم، وتشجيعه على الهتاف أعلى وأعلى، وقد ردد " إنه الحنون، هو القائد" هذا ما أخبرني به والدي.
أما المواطن محمد عودة (20 عاما) قال لـ "وفا" هو الرجل الذي قاد أطول وأصعب ثورة في تاريخ البشر، وأذهل العالم بشجاعته وحنكته وإرادته وصموده، هو الذي كان ينحني لأيدي ورؤوس أبناء شعبه، وكان لقبه الحنون".
ويستذكر القبلات التي كان يرسلها أبو عمار في الهواء، للجماهير التي استقبلته حين عاد إلى الوطن، مضيفا: إنه الشخص الذي أحب شعبه.. هو الأب الحنون.
كما يتذكر أيضا لقطة القُبلات للذين احتشدوا لوداعه، وكانوا يبكون وكأنهم أحسّوا أنها القبُلات الأخيرة، فكانت كذلك وشكّلت المشهد الأخير، لحياة زعيم مناضل التصق بشعبه وتحسّس همومه ودافع عن قضيته العادلة حتى الرمق الأخير.
لم يقتصر حب أبو عمار على الأطفال، بل يحظى باحترام من نوع خاص لدى مختلف فئات شعبنا، وأحرار العالم، وهذا ما دفع أصابع الفنانين والهواة للتسابق في رسم صورته بالكوفية التي أصبحت رمزا لمقارعة الغاصب المحتل.

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024