الرئيسة

الحيوانات.. رواد في غزو الفضاء

نشر بتاريخ: 2017-11-03 الساعة: 18:52

 (أ.ف.ب) - قبل ثلاث سنوات ونصف السنة على رحلة يوري غاغارين التاريخية الى الفضاء، اصبحت الكلبة لايكا في تشرين الثاني 1957 اول كائن حي يصل الى مدار الارض وأحد الحيوانات الكثيرة التي سبقت الانسان في غزو الفضاء.

 

البرت الاول، اول حيوان ثديي يختبر انعدام جاذبية

في العام 1948، اصبح القرد البرت الاول، اول حيوان ثديي يكتشف انعدام الجاذبية في صاروخ اميركي طار على ارتفاع 63 كيلومترا. وقبل عام على ذلك ارسلت الولايات المتحدة ذباب الخل على ارتفاع مئة كيلومتر في صاروخ "في 2".

 

لايكا الاولى في الفضاء

في الثالث من تشرين الثاني 1957، غادرت الكلبة الصغيرة لايكا التي البست بزة مدججة بالمجسات، الارض في مركبة "سبوتينك-2" السوفييتية في رحلة ذهاب من دون اياب. وتفيد المعلومات الرسمية ان الكلبة تحملت جيدا مشقات المهمة على ارتفاع 1600 كيلومتر، والتي كان ينبغي ان تدوم سبعة الى عشرة ايام. في الواقع نفقت الكلبة بعد ساعات قليلة بسبب خلل في نظام ضبط الحرارة. وبقيت مركبتها الفضائية تدور حول الارض حتى 14 آب 1958 قبل ان تتفكك في الغلاف الجوي.

وشكلت مهمة "سبوتنيك - 2" تاليا فشلا جزئيا إلا ان الدروس التي استخلصت منها سمحت بارسال حيوانات اخرى الى المدار وإعادتها حية الى الارض.

 

دوران حول الارض وعودة اليها

في آب 1960، ارسل الاتحاد السوفياتي سفينة نوح فعلية الى الفضاء ضمت كلبتين وارنبا واربعين فأرا وجرذين وذباب الخل ونبتات، للدوران حول الارض وكانت تلك اول رحلة مدارية بقي ركابها على قيد الحياة.

ووضعت احدى الكلبتين وتدعى "ستريلكا" بعد ستة اشهر على عودتها صغارا. وأهدى الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشيف احدى هذه الجراء الى ابنة الرئيس الاميركي جون كينيدي.

في كانون الثاني 1961 اتى الرد الاميركي، بارسال الشمبانزي "هام" الى الفضاء وقد حددت رحلته المسار الذي سيسلكه اول اميركي يسافر الى الفضاء وهو آلن شيبارد بعد شهر على رحلة يوري غاغارين التاريخية في 12 نيسان 1961.

ووضع الاميركيون حيوانا واحدا فقط في دورة كاملة حول الارض هو الشمبانزي "إنوس" في تشرين الثاني 1961. وكان الهدف اختبار القمرة التي سيستخدمها جون غلين في اول رحلة مدارية اميركية في شباط.

والى جانب الروس والاميركيين، استخدمت الكثير من الدول الحيوانات كحقل تجارب في الفضاء.

ففي تشرين الاول 1963، كانت فرنسا اول بلد في العالم يرسل قطة الى الفضاء وتدعى "فيليسيت" لتحل محل الكلب "فيليكس" الذي فر عشية الاقلاع.

في العام 2001، ارسلت الصين بدورها الى المدار مركبة فضائية مع حيوانات مختلفة. ومنذ ذلك الحين انضمت بكين الى نادي القوى الفضائية العظمى بارسالها العام 2003 روادا الى الفضاء.

اما ايران التي اعلنت انها تريد ارسال رائد الى الفضاء، فقد اختبرت بنجاح العام 2010 صاروخا محلي الصنع يحمل حيوانات حية من بينها جرذ وسلاحف وديدان كما انها ارسلت العام 2013 قردين الى الفضاء.

 

الفراغ الفضائي والتخصيب

قائمة الحيوانات المرسلة الى الفضاء طويلة فمنها السلاحف والعناكب والاسماك والجرذان والديدان والسمندلات المائية. وقد ساهمت هذه المهمات في الكثير من الاكتشافات العلمية.

في ايلول 2007، صمدت حيوانات تارديغرادا المجهرية في الفراغ وفي وجه الاشعاعات الكونية. ولدى عودتها لم يسجل اي تعديل بيولوجي لدى هذه الحيوانات اللافقرية الصغيرة وقد تناسلت بشكل طبيعي.

وفي العام 2014، اجرى علماء يابانيون عمليات تلقيح في الانبوب بواسطة مني فأر خزن لمدة تسعة اشهر في محطة الفضاء الدولية. وادت الى ولادة 73 صغير فأر بصحة جيدة وهي تجربة اعتبر العلماء انه سيكون لها انعكاسات مهمة على المستوطنات البشرية المقبلة في الفضاء.

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024