الرئيسة

السجن لرجلين في جنوب افريقيا أدينا بمحاولة حبس شاب اسود في تابوت

نشر بتاريخ: 2017-10-27 الساعة: 19:34

ميدلبرغ (جنوب أفريقيا)- أ.ف.ب- أصدر القضاء الجنوب افريقي، أمس، حكما بالسجن 19 و16 عاما في حق رجلين أبيضين حاولا الإطباق على شاب أسود داخل نعش والتهديد بإحراقه حيا، في قضية تجسد استمرار التوترات العرقية في هذا البلد بعد ثلاثة وعشرين عاما من نهاية نظام الفصل العنصري.

وحكمت محكمة في مدينة ميدلبرغ (شمال شرق) على تيو مارتنز جاكسون بالسجن 19 عاما بينها خمسة مع وقف التنفيذ، فيما صدر حكم بالسجن 16 عاما بينها خمسة مع وقف التنفيذ في حق ويليم اوستويزن.

وقالت القاضية سيغابوتيي مفالهيلي إن سلوك المتهمين البالغين من العمر 29 عاما و30 "لا انساني ومقزز لأقصى حد"، معتبرة أن هذا التصرف "يؤجج التوترات العرقية" في البلاد.

وقد تلقى هذان المزارعان اللذان دفعا ببراءتهما، الحكم مطأطأي الرأس وبتوتر ظاهر فيما كان أفراد من عائلتيهما يجهشون بالبكاء في قاعة المحكمة.

أما ضحيتهما فيكتور ملوتشوا فقد بدا مبتسما بعد النطق بالحكم فيما عبر ناشطون في المؤتمر الوطني الافريقي، وهو الحزب الحاكم في البلاد، عن دعمهم له مبدين فرحهم بالحكم.

وأثارت هذه القضية استياء كبيرا في جنوب إفريقيا بعد انتشار فيديو يظهر فيه رجل أبيض وهو يحاول أن يحبس رجلا أسود في تابوت. ويظهر الأول وهو يحاول إحكام إغلاق التابوت فيما الضحية يقاوم ذلك.

وأوقف الرجلان في شهر تشرين الثاني 2016 بعد نشر التسجيل المصور البالغة مدته حوالى عشرين ثانية والذي صوره على ما يبدو أحد المتهمَين.

ويقول أحد المعتدين بلغة الافريكانز التي تنطق بها الأقلية البيضاء في جنوب افريقيا، في هذا التسجيل "تعال، تعال. سنضع وقودا في الداخل".

كذلك هدد المعتديان بوضع أفعى في داخل النعش.

وبعد ربع قرن على سقوط نظام الفصل العنصري ما زالت الاعتداءات العنصرية موجودة في المجتمع الجنوب إفريقي، وخصوصا في المناطق الريفية.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024