الرئيسة/  ثقافة

انطلاق مهرجان ايام سينمائية في خمس مدن فلسطينية

نشر بتاريخ: 2017-10-19 الساعة: 08:51

رام الله- اعلام فتح- انطلقت فعاليات مهرجان "أيام سينمائية" في خمس مدن فلسطينية بمشاركة أكثر من 65 فيلما محليا وعربيا ودوليا، وبحضور سينمائيين عرب وعالميين.

وتستمر الفعاليات حتى 23 أكتوبر الجاري، بتنظيم من مؤسسة "فيلم لاب-فلسطين" الأهلية، بهدف إعادة إحياء وتنشيط صناعة الأفلام، وفق ما ذكرته نشرة وزعتها المؤسسة.

وافتُتحت الفعاليات في مدينة رام الله  بعرض فيلم "واجب" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، الذي اختير لتمثيل فلسطين رسميا في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2018.

ويتناول الفيلم أبعاد العلاقة بين أب ونجله في إطار من الكوميديا السوداء، حيث يعود الابن من غربته للمساعدة في تحضيرات زفاف شقيقته في الناصرة، وهنا تتكشف أبعاد نفسية واجتماعية وسياسية لواقع معقد.

وتشمل الأفلام المشاركة عشرين فيلـما طويلا (روائياً ووثائقياً)، و24 فيلـما قصيرا، ومجموعة من الأفلام المتحركة للأطفال. ويتنافس على جوائز المهرجان 14 فيلما، خمسة ضمن فئة الأفلام الوثائقية، وتسعة ضمن فئة الأفلام. 

وعبر بطل فيلم "واجب" الممثل محمد بكري عن سعادته بالمشاركة في الفعاليات السينمائية، لكونها المشاركة الأولى له في الضفة الغربية، وقال إن "الفعاليات تشكل فرصة لصناع السينما في فلسطين لعرض أعمالهم، والاطلاع على الأعمال والدراما العالمية والاستفادة منها".

بدورها، قالت المتحدثة باسم المهرجان خلود بدوي إن فعاليات "أيام سينمائية" تنظم للعام الرابع على التوالي بمشاركة أفلام بمقاييس دولية من 24 دولة حول العالم، مشيرة إلى وجود أربعة أفلام مرشحة للأوسكار تشارك في المهرجان للمرة الأولى، وتمثل دول لبنان وفلسطين وتونس والمكسيك.

ولفتت خلود إلى أن المهرجان سيتيح عقد لقاءات مشتركة بين صانعي الأفلام والمخرجين من فلسطين والعالم بهدف تبادل الخبرات والتجارب، مبينة أنه ضمن الفعاليات ستُعقد مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" التي خصصت للأفلام الفلسطينية، أو أفلام صنعت عن فلسطين.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024