الرئيسة

اول حادث اصطدام بين طائرة من دون طيار واخرى تجارية في كندا

نشر بتاريخ: 2017-10-17 الساعة: 12:58

 (أ.ف.ب)- اصطدمت طائرة من دون طيار بطائرة تجارية قرب مطار كيبيك في 12 تشرين الاول/اكتوبر في اول حادث من هذا النوع في كندا على ما اعلن وزير النقل مارك غارنو.

وقد ارتطمت الطائرة من دون طيار، بطائرة تابعة لشركة "سكاي جيت" كانت تقوم برحلة داخلة، لدى اقترابها من مطار جان-لوساج في كيبيك الا انها تمكنت من الهبوط من دون اي مشكلة.

وقال الوزير في بيان "هذا اول حادث اصطدام بين طائرة من دون طيار وطائرة تجارية وانا اشعر بالارتياح كبير لان الطائرة تعرضت لاضرار طفيفة فقط وحطت بأمان".

وكانت الطائرة تنقل ستة ركاب وطاقما مؤلفا من شخصين. وقد تعرضت للحادث عندما كانت على ارتفاع 450 مترا وعلى بعد ثلاثة كيلومترات من المطار على ما اوضح غارنو خلال مؤتمر صحافي مقتضب.

وقال ان الحادث "كان ليتسبب بعواقب كارثية" لو ان الطائرة من دون طيار ارتطمت بنافذة قمرة القيادة واعاقت عمل الطيار او بالمحرك خصوصا خلال المراحل الدقيقة للهبوط والاقلاع.

وذكر غارنو مستخدمي الطائرات من دون طيار بان تعريض سلامة الطائرات للخطر يعرض المرتكب لغرامة قدرها 25 الف دولار كندي (13500 يورو) او لعقوبة سجن او الاثنين معا.

واشار الى انه منذ مطلع السنة تبلغت وزارته ب1596 حادثا مرتبطا بطائرات من دون طيار من بينها 131 "مثيرة للقلق على صعيد سلامة الطيران".

وتمنع الانظمة المرعية الاجراء في كندا راهنا تحليق طائرات من دون طيار على ارتفاع يزيد عن 90 مترا وعلى مسافة تقل عن 5,5 كيلومترات عن اي مطار.

واكد الوزير ان هذه التدابير موقتة وان تشريعا نهائيا سيقر في العام 2018.

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024