الرئيسة/  بيانات ومواقف الحركة

العالول: سنبذل الجهد لإنجاح المصالحة الوطنية بقيادة مصر الشقيقة

نشر بتاريخ: 2017-10-03 الساعة: 11:43


رام الله-اعلام فتح- أكد نائب رئيس حركة فتح عضو اللجنة المركزية للحركة محمود العالول، على وجود آمال إيجابية في الفترة الأخيرة لاستعادة الوحدة الفلسطينية، منوهًا إلى أن دولة مصر الشقيقة تبذل جهداً كبيراً على أعلى المستويات لإنجاز المصالحة الفلسطينية.
وقال العالول فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم: "إن الجهود المصرية أساس المصالحة الوطنية"، مشيراً إلى أن الجامعة العربية كلفت مصر بملف المصالحة منذ 2007، وذلك انطلاقاً من حرص مصر وبتكليف عربى، وسنبذل كل الجهد لنجاح عملية المصالحة، وتوجه الحكومة الفلسطينية إلى غزة اليوم هو الخطوة الأولى، وأعطينا كوادرنا من حركة فتح تعليمات بتوفير إمكانيات النجاح لتلك الخطوة".
وأضاف "الموضوع ليس سهلاً، وسنسعى لتستمر فى سلاسة ويسر، ورغم علمنا بوجود عشرات الألغام، لكننا سنعمل على تذليل أية عقبات، مؤكداً أن المصالحة لها أولوية وسنعطيها كل فرص النجاح وسنبذل كل جهد لإنجازها".
وأشار إلى مدى الضرر الذي أصاب القضية الفلسطينية، والذى أدى إلى تدنى موقعها فى العالم وكل المحافل الدولية والعربية، وفقدانها الكثير من أولويتها وأهميتها بسبب الإنقسام، لافًتا إلى أن الانقسام الفلسطينى أصبح مبرراً لهروب كل القوى الإقليمية والعالمية من مسؤولياتها للتوصل إلى حل القضية الفلسطينية.
وأكد العالول أن بيان حماس، الذى جاء بجهد مصرى، سهل من جهود المصالحة، حيث لبى ما طلبناه تماماً، موضحاً أنه تضمن ثلاث قضايا هي: إلغاء اللجنة الإدارية، والاستعداد لاستقبال وتمكين حكومة الوفاق الوطني، والاستعداد لانتخابات عامة.. لافتاً إلى أن قادة رئيسيين من حماس كانوا فى غاية الإيجابية تجاه المصالحة.
وفيما يخص الانتخابات، قال العالول "علينا رصد كيف ستسير الأمور أولاً ، وبعد تمكين الحكومة من قطاع غزة والمعابر ستكون هناك جلسة بالقاهرة بين فتح وحماس، تليها جلسة للفصائل الفلسطينية للبدء فى تنفيذ اتفاق القاهرة 2011".
وحول تأكيد مستشار الرئيس الفلسطينى للشؤون الخارجية نبيل شعث إلغاء الإجراءات التى اتخذها الرئيس الفلسطينى محمود عباس مباشرة بعد دخول الحكومة الفلسطينية إلى قطاع غزة، قال العالول "إن هذا هو الاختبار الأول، وهو دخول الحكومة الفلسطينية وتمكينها أولاً .. وحسب نتائجها سنرى باقى التفاصيل".. مضيفاً "أن هناك فى اتفاق القاهرة كل شيء منصوص عليه ولم يترك أى شيء".
عن الموظفين، قال نائب رئيس حركة فتح "إن اتفاق القاهرة نص على تشكيل لجنة قانونية ستدرس أوضاع الموظفين..لافتاً إلى أن هناك كما كبيراً من أصحاب المصلحة فى استمرار الانقسام، بعضهم دول عربية وأجنبية، بالإضافة إلى الأطراف الداخلية، مشيراً إلى أن المسألة ليست سهلة، فاستعادة الوحدة مصلحة فلسطينية ولا يمكن التفاوض سياسياً قبل تحقيق المصالحة".

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024