الرئيسة/  فلسطينية

الرئيس عباس يلتقي ترامب في نيويورك الأسبوع الجاري

نشر بتاريخ: 2017-09-15 الساعة: 23:40

واشنطن- رام الله- وكالات- قال البيت الأبيض أمس: إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعقد سلسلة من الاجتماعات مع زعماء العالم على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأضاف ان ترامب سيلتقي الأربعاء المقبل الرئيس محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكذلك رؤساء دول افريقية بهدف "تعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية" بين هذه الدول والولايات المتحدة.

وقال الجنرال هربرت ريموند ماكماستر مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي: ان ترامب سيلتقي الاثنين المقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو على ان يتصدر الملف الايراني هذه المحادثات. واضاف ان "تصرفات ايران المزعزعة للاستقرار ستكون في قلب المحادثات" في الوقت الذي تثار فيه الشكوك حيال مستقبل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين القوى العظمى وطهران حول برنامجها النووي.

وسيقيم ترامب مساء الاثنين ايضا "عشاء عمل" مع زعماء أميركا الجنوبية لبحث الأزمة في فنزويلا. ولم يتم الكشف عن المشاركين، لكن الجنرال ماكماستر قال: إن ترامب لن يلتقي ممثل حكومة نيكولا مادورو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبعد خطابه في الأمم المتحدة الثلاثاء المقبل، سيتناول ترامب الغداء مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش قبل اجتماعه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ومن المتوقع أن يجتمع ترامب مع قادة تركيا وأفغانستان وأوكرانيا الخميس.

كما سيلتقي ترامب الخميس في نيويورك زعيمي كوريا الجنوبية واليابان لبحث التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية.

وقال الرئيس الأميركي: إنه "سيبذل قصارى جهده لحماية الطوائف اليهودية" في الولايات المتحدة الأميركية. وجدد ترامب "إدانته الشديدة للتحامل ومعاداة السامية"، في محادثة هاتفية أجراها، مساء أمس مع رؤساء المنظمات اليهودية، قبيل يوم رأس السنة العبرية الجديدة.

ونقل موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي عن أحد المشاركين في المحادثة، دون الكشف عنه، أن ترامب، قال إنه "يأمل بتحقيق السلام في الشرق الأوسط مع حلول نهاية العام الجاري". وأضاف الموقع نقلا عن المصدر أن ترامب أكد لرؤساء المنظمات اليهودية على "محبته لاسرائيل" وأنه "سيبقى يلبي احتياجاتها"، على حد تعبير المصدر.

 

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024