عناوين الأخبار

  بحرية الاحتلال تعتقل صيادين اثنين قبالة بحر مدينة غزة    مجلس الأمن يرجئ التصويت على وقف لإطلاق النار في سوريا لظهر اليوم إثر عدم التوصل لاتفاق مع روسيا    إصابة شاب واعتقال آخر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب بيت لحم    صيدم: اليابان توسع شراكتها لدعم المناهج والبنية التحتية التعليمية    مستعمرون ينكلون بشاب من جنين    أبو ردينة: الخطوات الأحادية لن تعطي شرعية لأحد    عريقات: اختيار ذكرى النكبة لنقل السفارة الأميركية للقدس إمعان بتدمير خيار الدولتين    الروهينغا يبدأون العودة لمنازلهم خلال أسبوعين    ابو ردينة: الخطوات الاحادية لن تعطي شرعية لأحد    سفارتنا بالقاهرة: المواطنون الذين غادروا معبر رفح وصلوا مدينة "بير العبد"    هيئة الأسرى: الشهيد ياسين السراديح قتل برصاصة أسفل البطن من مسافة صفر    4 إصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية سالم وحاجز حوارة    إصابات بالرصاص الحي في مواجهات مع قوات الاحتلال على حدود غزة    اصابات في مسيرات جمعة الغضب الـ12 تنديدا بإعلان ترمب    قوات الاحتلال تقمع مسيرة ومهرجانا للجبهة الديمقراطية في قرية المزرعة الغربية    مستعمرون يهاجمون منازل المواطنين في بورين    مسيرة بلعين تندد باعلان ترمب المشؤوم    اصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في قرية الجانية غرب رام الله    هيئة الأسرى: بدء تشريح جثمان الشهيد ياسين السراديح بمشاركة طبيب فلسطيني    "معاريف" تكشف عن زيارة إسرائيلية سرية لرواندا لتسويق أسلحة وتكنولوجيا سلاح  
الرئيسة/  اقتصاد

صندوق الاستثمار الفلسطيني يرصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية

نشر بتاريخ: 2017-09-14 الساعة: 09:43

رام الله- رويترز- قال عازم بشارة مدير عام شركة مصادر الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الطاقة ي إن الصندوق رصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية.

وأضاف في مقابلة مع رويترز، ”أطلقنا برنامج نور فلسطين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يستهدف كافة القطاعات... هناك ثلاثة مركبات رئيسية للبرنامج الأول تطوير ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الشمسية في أريحا وطوباس وجنين ستنتج الأولى ثمانية ميجاوات والثانية 7.5 والثالثة 5.5 ميجاوات“. وأشار إلى أن ”حجم الاستثمار في هذه المحطات الثلاث يبلغ 25 مليون دولار“.

وتابع  ”المركب الثاني من المشروع يستهدف القطاع المنزلي والقطاع الصناعي والتجاري وقطاع المباني العامة... (المشروع) يستهدف في الجزءالأول منه استخدام الأسطح المتوفرة وتشمل المرحلة الأولى منه 1000 منزل و200 منشأة صناعية وحوالي 200 مبنى حكومي“.

وقال إن ”حجم الاستثمار في هذا الجزء من المشروع يبلغ حوالي 20 مليون دولار وسيتم تنفيذه خلال سنتين“.

وحول المكون الثالث للمشروع قال بشارة إنه يتمثل في ”إنشاء محطات طاقة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية“.

وتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء من محطة النويعمة في مدينة أريحا في ربيع العام القادم موضحا أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال المدنية في الموقع.

ولدى الفلسطينيين محطة توليد طاقة واحدة في قطاع غزة فيما لا توجد أي محطة في الضفة الغربية ويتم شراء الكهرباء من مصر والأردن وإسرائيل.

وبحسب بيان أصدره صندوق الاستثمار ”يتم استيراد ما نسبته 92 بالمئة من الكهرباء من الجانب الإسرائيلي ضمن سعر يتم فرضه دون وجود أي دور للجانب الفلسطيني بتحديد هذا السعر... أدى (ذلك) إلى جعل أسعار الكهرباء في فلسطين من أعلى الأسعار على المستوى العالمي“.

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الصندوق ”برنامج نور فلسطين يهدف لتحقيق عدة نقاط هامة في مجال الطاقة، وعلى رأسها المساهمة في تحقيق أمن الطاقة كقاعدة أساسية... استراتيجية الصندوق تستند على التحول قدر الإمكان إلى الإنتاج“.

أضاف البيان الصادر عن صندوق الاستثمار ”تهدف فلسطين بحلول عام 2020 إلى الحصول على عشرة بالمئة من الطاقة الكهربائية عبر مصادر الطاقة المتجددة بقدرة تبلغ 130 ميجاوات“.

وبحسب البيان ”يبلغ استهلاك الضفة الغربية وقطاع غزة من الطاقة الكهربائية نحو 1300 ميجاوات، موزعة بين 500 ميجاوات لقطاع غزة، و800 ميجاوات في الضفة الغربية“.

amm

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018