عناوين الأخبار

  عريقات: الأنباء التي تحدثت عن رفض الرئيس الرد على اتصال هاتفي من جاريد كوشنير عارية عن الصحة    الرئيس يمنح وسام الثقافة والفنون والعلوم للكاتب المصري محمد سلماوي    "إعلان إسطنبول" يؤكد دعمه إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس    الرجوب: تقدم "الفدائي"على نظيره الاسرائيلي يؤكد تفوق السجين على السجان    إصابات بالإختناق في بيت أمر شمال الخليل    فتح وتربية بيت لحم تختتمان فعاليات المسابقة الوطنية الثقافية الأولى    مجدلاني: وفد مصري يصل غزة قريبا لتذليل الصعوبات التي تواجه المصالحة    النتشة يبحث مع السفير الصيني تعزيز التعاون المشترك    الشاعر يؤكد أهمية الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني في دعم العمل الاجتماعي    استصدار قرار من المحكمة الإسرائيلية بعدم هدم خزان مياه في الأغوار    محكمة الاحتلال ترفض الاستئناف المقدم بحق ثلاثة أسرى مقدسيين    بمشاركة فلسطينية انطلاق أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب    الحسيني يطلع القنصل البريطاني على انتهاكات الاحتلال بحق المدينة المقدسة    وزير التربية الليبي يصدر قرارا بمجانية التعليم للطلبة الفلسطينيين في المدارس والمعاهد والجامعات    ابو دقة: انشطة ومبادرات مع الحاخامات من اجل السلام لنشر ثقافته في المجتمع الاسرائيلي    محكمة الاحتلال تحكم على الأسير زكارنة مؤبدين و300 الف شيقل غرامة    رفع علم فلسطين في مقر البرلمان السلفادوري لأول مرة في تاريخ العلاقة بين البلدين    القوات العراقية تطلق آخر العمليات العسكرية في الصحراء الغربية ضد "داعش"    نادي الأسير: تدهور الوضع الصحي للأسير المضرب عن الطعام صلاح الخواجا    مؤسسة ياسر عرفات ووزارة التربية تعلنان إطلاق مسابقة ثقافية لطلبة المدارس  
الرئيسة/  اقتصاد

صندوق الاستثمار الفلسطيني يرصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية

نشر بتاريخ: 2017-09-14 الساعة: 09:43

رام الله- رويترز- قال عازم بشارة مدير عام شركة مصادر الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الطاقة ي إن الصندوق رصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية.

وأضاف في مقابلة مع رويترز، ”أطلقنا برنامج نور فلسطين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يستهدف كافة القطاعات... هناك ثلاثة مركبات رئيسية للبرنامج الأول تطوير ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الشمسية في أريحا وطوباس وجنين ستنتج الأولى ثمانية ميجاوات والثانية 7.5 والثالثة 5.5 ميجاوات“. وأشار إلى أن ”حجم الاستثمار في هذه المحطات الثلاث يبلغ 25 مليون دولار“.

وتابع  ”المركب الثاني من المشروع يستهدف القطاع المنزلي والقطاع الصناعي والتجاري وقطاع المباني العامة... (المشروع) يستهدف في الجزءالأول منه استخدام الأسطح المتوفرة وتشمل المرحلة الأولى منه 1000 منزل و200 منشأة صناعية وحوالي 200 مبنى حكومي“.

وقال إن ”حجم الاستثمار في هذا الجزء من المشروع يبلغ حوالي 20 مليون دولار وسيتم تنفيذه خلال سنتين“.

وحول المكون الثالث للمشروع قال بشارة إنه يتمثل في ”إنشاء محطات طاقة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية“.

وتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء من محطة النويعمة في مدينة أريحا في ربيع العام القادم موضحا أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال المدنية في الموقع.

ولدى الفلسطينيين محطة توليد طاقة واحدة في قطاع غزة فيما لا توجد أي محطة في الضفة الغربية ويتم شراء الكهرباء من مصر والأردن وإسرائيل.

وبحسب بيان أصدره صندوق الاستثمار ”يتم استيراد ما نسبته 92 بالمئة من الكهرباء من الجانب الإسرائيلي ضمن سعر يتم فرضه دون وجود أي دور للجانب الفلسطيني بتحديد هذا السعر... أدى (ذلك) إلى جعل أسعار الكهرباء في فلسطين من أعلى الأسعار على المستوى العالمي“.

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الصندوق ”برنامج نور فلسطين يهدف لتحقيق عدة نقاط هامة في مجال الطاقة، وعلى رأسها المساهمة في تحقيق أمن الطاقة كقاعدة أساسية... استراتيجية الصندوق تستند على التحول قدر الإمكان إلى الإنتاج“.

أضاف البيان الصادر عن صندوق الاستثمار ”تهدف فلسطين بحلول عام 2020 إلى الحصول على عشرة بالمئة من الطاقة الكهربائية عبر مصادر الطاقة المتجددة بقدرة تبلغ 130 ميجاوات“.

وبحسب البيان ”يبلغ استهلاك الضفة الغربية وقطاع غزة من الطاقة الكهربائية نحو 1300 ميجاوات، موزعة بين 500 ميجاوات لقطاع غزة، و800 ميجاوات في الضفة الغربية“.

amm

التعليقات

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017