عناوين الأخبار

  سلطات الاحتلال تؤجل محاكمة الناشط الزميل عبد الله أبو رحمة    الموفد الأممي في الأرض الفلسطينية "ملادينوف" يحذر من نزاع في غزة في حال فشل حوار الفصائل في القاهرة    نتنياهو: "ليس هناك سادات فلسطيني يصنع السلام"    الرئيس يزور مقر سفارة دولة فلسطين لدى إسبانيا    الشوبكي يضع رئيس المنظمة الدولية للسلام في صورة آخر التطورات    السعودية تؤكد موقفها الثابت من القضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب والمسلمين الأولى    البنتاغون يعلن مقتل اكثر من مئة متمرد في ضربة اميركية في الصومال    24 قتيلا بهجوم انتحاري في طوزخورماتو شمال بغداد    رئيس الوزراء اللبناني المستقيل يجتمع بالرئيس المصري في القاهرة    السفير دبور يبحث مع مفوض عام الأونروا أوضاع اللاجئين في لبنان    الإتفاق على صرف منح الإفراج للأسرى المحررين على دفعات شهرية    أبو ردينة: المرحلة القادمة حاسمة وفرصة لتصويب العلاقات الفلسطينية الأميركية    الرئيس يطلع البرلمان الإسباني على التطورات الفلسطينية والإقليمية    قوات الاحتلال تحكم بالسجن 5 سنوات بحق أسيرة من قلقيلية    المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية يسمح بسرقة 45 دونما من اراضي الفلسطينيين في مستعمرة "عوفرا"    مجلس الوزراء: التحديات التي تواجهنا تستوجب تسريع خطوات تحقيق المصالحة    قريع: مخطط "تلفريك" ومشروع "كيدم" الاستعماريان استهتار بالإرادة الدولية    إقليم شرق غزة يفتتح دورة تدريبية إعلامية خاصة بالمرأة بعنوان فن صياغة الخبر    الفتياني: تمتين جبهتنا الداخلية وتعزيز الوحدة هي السبيل لمواجهة التحديات    100 اعتداء على أشجار الزيتون والمزارعين خلال الموسم الحالي  
الرئيسة/  أخبار منوعة

آثار حمض نووي في كهوف جليدية في انتركتيكا

نشر بتاريخ: 2017-09-09 الساعة: 09:42

 سيدني-أ.ف.ب- أظهرت دراسة لباحثين أستراليين نشرت نتائجها امس،أن عالما غامضا من الحيوانات والنباتات بعضها من أجناس غير معروفة، قد يكون موجودا في كهوف محفورة جراء النشاط البركاني تحت المجلدات في انتركتيكا.
هذه الكهوف التي حفرتها الحرارة التي يحررها ثوران البراكين، تضاء بفعل نور النهار الذي يتسلل عبر الجليد المتدلي في المكان الذي تصل الحرارة فيه إلى 25 درجة مئوية، بحسب هؤلاء الباحثين الذين يتحدثون عن وجود نظام بيئي خاص في هذا الموضع بعيدا عن السطح.
هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "بولار بيولوجي" أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية في قطاع جبل ايريبوس وهو البركان الناشط الأكثر جنوبا في العالم ويقع على جزيرة روس. وقد سمحت بإثبات وجود شبكة كبيرة من الكهوف.
وقالت الباحثة سيريدوين فرايزر إن تحليل عينات التربة المستخرجة من الكهوف أظهر آثارا غامضة للحمض النووي متأتية من الطحالب والحيوانات الصغيرة.
وأشارت فرايزر إلى أنه لم يتم التعرف على بعض تسلسلات الحمض النووي لهذه الكائنات مع أن أكثريتها شبيهة بتلك الموجودة لدى كائنات حية معروفة.
وأضافت "نتائج هذه الدراسة تعطينا آفاقا مذهلة عما يمكن أن يعيش تحت جليد انتركتيكا. حتى من الممكن أن يكون هناك أجناس جديدة من الحيوانات والنباتات".
وفي مقابلة مع صحيفة "بريزبان تايمز"، تحدثت فرايزر عن فرضيات عدة لتفسير وجود آثار للحمض النووي.
وقالت "ثمة رياح قوية في انتركتيكا، من الممكن اذا أن يكون هناك مادة ميتة نقلت داخل المغاور ووجدناها في تحاليلنا، أو أن هناك مادة قديمة حقا تعود إلى حقبات سبقت تغطية هذه المناطق بالجليد".
وأشارت فرايزر إلى أن "المهم سيكون ايجاد نباتات وحيوانات في الداخل"، مضيفة "صدقا لا أظن أن أحدا نظر في الواقع إلى المكان. لذا من الممكن أن تكون هناك حياة تحت الجليد لم نعرف بها قبلا".

 

far

التعليقات

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2017