الرئيسة/  ثقافة

قوات الاحتلال تغلق "مركز يبوس الثقافي" في القدس

نشر بتاريخ: 2017-08-29 الساعة: 11:59

عرب ٤٨- أغلقت قوّات الاحتلال، أمس الإثنين، مركز "يبوس" الثقافي في القدس، ومنع إقامة ندوة "الوصاية على المسجد الأقصى في ظلّ إدارة الاتفاقيات"، بحجة أنّ الندوة نظمتها "حماس".

وأدان الائتلاف الأهالي، مداهمة قوات الاحتلال لمركز يبوس الثقافي في شارع الزهراء، وإغلاقه من الساعة الرابعة عصرًا، وحتّى العاشرة مساءً.

وقال الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس، في بيان وصل عرب 48 نسخة منه، "إنّ إغلاق مؤسسة يبوس ليس بالحالة الوحيدة، حيث أقدمت سلطات الاحتلال، منذ بداية عام 2001، على إغلاق 35 مؤسسة أهلية في مدينة القدس، ومنها بيت الشرق، واتحاد الغرف التجارية، والغرفة التجارية الصناعية العربية، ونادي الأسير (...) وغيرها من المؤسسات الأخرى".

وأضاف البيان "شهد عام 2009، سلسلة من الإجراءات التي عملت على منع وإلغاء تنفيذ العديد من النشاطات الثقافية والتعليمية والفنية للاحتفال بـ"القدس عاصمة الثقافة العربية"، ومن بينها إغلاق المسرح الوطني "الحكواتي"، الذي استضاف النشاطات الفولكلورية والثقافية ومهرجان الأدب لعدة مرات في عام 2009".

وتابع البيان "إنّ سياسة إغلاق المؤسسات في مدينة القدس تهدف إلى حرمان أهلنا من حرية التعبير عن ثقافتهم ورأيهم، ومنع تلك المؤسسات من تقديم الدعم والخدمات لأهلنا في المدينة".

وأكد البيان، على أنّ "تلك السياسات غير معزولة عن سياسات الاحتلال التي تمارس ضد شعبنا في القدس، والتي تهدف بمجملها إلى تهويد المدينة، وتفريغها من سكانها ضمن إغلاق المؤسسات المقدسية، ومصادرة الأراضي، وهدم المنازل وسحب الهويات وعزل المدينة عن باقي أجزاء الوطن، من خلال الحواجز العسكرية وجدار الفصل العنصري".

وأوضح البيان، أنّ "إغلاق مؤسسات القدس من قبل سلطات الاحتلال، يتناقض مع حقوق الإنسان، ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان، وحق تقرير المصير، ومن ضمنها حق الشعب الفلسطيني ممارسة حقوقه الاجتماعية والثقافية والاقتصادية".

ودعا الائتلاف في البيان إلى "استنكار وفضح سياسات الاحتلال المتعلقة في إغلاق المؤسسات المقدسية بشكل عام، ومركز يبوس الثقافي بشكل خاص، وتحمل المسؤولية من قبل المجتمع الدولي، تجاه تلك الممارسات والضغط على حكومة الاحتلال، لوقف تلك الممارسات، وتحمل المسؤوليّة من قبل الجهات الرسمية الفلسطينية، تجاه المؤسسات الأهلية المقدسية، من خلال دعم صمودها ووجودها في القدس"

 

heb

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024