الرئيسة

اختتام أول مزاد للعاج في جنوب إفريقيا أثار سخط المدافعين عن البيئة

نشر بتاريخ: 2017-08-26 الساعة: 09:10

 جوهانسبرغ-أ.ف.ب- اختتم أول مزاد على الإنترنت في جنوب إفريقيا أمس، يقام لبيع قرون حيوانات وحيد قرن، رغم الاحتجاجات التي طالبت بإلغائه دفاعا عن هذا النوع المهدد.
ومع أن العاج المعروض في المزاد يًقطع من دون إيذاء الحيوانات الموجودة في مزرعة، إلا أن معارضي المزاد يرون أن من شأنه تنشيط تجارة العاج وبالتالي تنشيط الصيد غير الشرعي.
ونظّم المزاد جون هيوم مالك المزرعة، وامتد على ثلاثة أيام، واختتم دون أن تعلن أي نتائج عن المبيعات.
وعرض في المزاد 264 قرنا، وزنها الإجمالي 500 كليوغرام مصدرها المزرعة الواقعة في شمال غرب البلاد التي تضم 1500 حيوان وحيد قرن.
ويجري تخدير الحيوانات قبل قطع أجزاء من قرونها، علما أن هذه الأطراف تعود وتنمو كما هو الحال في أظافر الإنسان.
وتعتزم الشركة تنظيم مزاد جديد مماثل في الشهر المقبل، وهو ما سيصطدم مجددا بالنشطاء الذين يقولون إن هذه المزادات ستنعش الاتجار بالعاج، وتقوّض جهودا تبذل منذ أربعين سنة للقضاء عليها لما تمثّله من عامل تنشيط للصيد غير الشرعي الذي يكاد يودي بهذا النوع من الحيوانات في الغابات الإفريقية.
ولم يوضع أي حد أدنى للأسعار في هذا المزاد الأول من نوعه في جنوب افريقيا. غير أن المشاركين فيه كان عليهم أن يدفعوا مئة الف راند (7500 دولار) كرسوم تسجيل.
ورغم كل الجهود المبذولة للحفاظ على هذا النوع في الغابات الإفريقية يستمر الصيد غير الشرعي بوتيرة عالية، مدفوعا بطلب كبير من دول آسيوية ولاسيما الصين وفيتنام، حيث يعتقد أن للعاج مزايا علاجية وفقا للطب التقليدي.

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024