الرئيسة/  عربية ودولية

القوات الفرنسية تقتل عشرة مسلحين في مالي

نشر بتاريخ: 2018-02-24 الساعة: 10:43

باريس- أ.ف.ب- اعلنت رئاسة الاركان الفرنسية مساء الخميس ان القوات الفرنسية قتلت نحو عشرة مسلحين شمال شرق مالي السبت الماضي، بينما ذكرت مصادر عسكرية ان قوة "برخان" اعتقلت الخميس اربعة مسلحين في المنطقة نفسها.
وقال المتحدث باسم رئاسة الاركان الكولونيل باتريك ستايغر لوكالة فرانس برس انه إثر هجوم على قرية تبعد نحو 100 كيلومتر شرق غاو اغتيل خلاله عدد من "الوجهاء المحليين" في 12 شباط، ارسلت "بعثة استخباراتية من (قوة) برخان الى المكان".
واضاف المتحدث موردا تفاصل معلومات نشرتها صحيفة "لوباريزيان" مساء الخميس انه "بعد رصد مقاتلين ينتمون على الارجح الى تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، تم شن عملية جوية بمروحيات تيغر وغازيل ما سمح بشل حركة عشرات المسلحين".
واشار الى حصول تبادل لاطلاق النار على الارض من دون ان يتسبب ذلك بأي ضرر للقوات الفرنسية.
وقبل ثلاثة ايام، قتل شمالا عشرة مسلحين على الاقل يعتقد انهم من داعش، على بعد اقل من كيلومتر واحد عن الحدود الجزائرية، في هجوم جوي وبري للقوات الفرنسية استهدف جماعة انصار الدين التي يتزعمها المالي اياد اغ غالي المتحالف مع تنظيم القاعدة، كما ذكرت مصادر امنية متطابقة.
ونقلت صحيفة "لوباريسيان" عن وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، إن الجيش الفرنسي قام "بتحييد" 450 مسلحا منذ صيف العام 2014، بينهم 120 قُتلوا، فيما تم تسليم 150 اخرين أحياء الى السلطات في مالي خلال الاشهر الـ 12 الأخيرة.
وتنشر فرنسا نحو أربعة آلاف جندي فرنسي في دول الساحل الافريقي في اطار عملية برخان لمكافحة الجماعات الجهادية المسلحة. وقتل اثنان منهم وجرح ثالث في انفجار لغم يدوي الصنع في شمال شرق مالي.
وفي باماكو اعلنت مصادر عسكرية اجنبية ومالية لوكالة فرانس برس ان القوة الفرنسية اوقفت الخميس اربعة مسلحين في اطار عملية تهدف الى "تحييد" جماعة لزعيم تنظيم مسلح ناشط في شمال شرق مالي على الحدود مع النيجر.
وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية ان الحادث وقع في اطار "عملية واسعة لمراقبة القطاع" في هذه المنطقة من مالي.
وذكر مصدر عسكري مالي لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته ان "برخان اوقفت الخميس اربعة مسلحين مفترضين في منطقة غاز بالقرب من الحدود مع النيجر، في قطاع غير بعيد عن المكان الذي يجري البحث فيه عن الزعيم عدنان ابو وليد الصحراوي".
من جهته، قال مصدر عسكري اجنبي طالبا عدم كشف هويته ان العمليات الجارية هدفها "تحييد زعيم ارهابي ورجاله في منطقة غاو الحدودية المحاذية للنيجر". واضاف ان "الجيش الفرنسي مصمم على تحقيق عدد من الاهداف من بينها تدمير قاعدة هذا الزعيم الارهابي".

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024