الرئيسة

صمت برلماني ووزاري على فضاح نتنياهو

نشر بتاريخ: 2018-02-21 الساعة: 11:46

رام الله- اعلام فتح- انتقدت صحيفة "هآرتس" التزام أعضاء الكنيست الصمت المطلق وعدم التعقيب على ملفات فساد نتنياهو.

لكن عقبت رئيسة حركة ميرتس زهافا غلؤون، التي طالبت المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت، بعزل نفسه عن معالجة ملفات نتنياهو.

وكانت غلؤون قد غردت على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" امس عما تم اقتراحه على مندلبليت قبل تعيينه مستشارا قانونيا، وهل يرتبط الاقتراح بوتيرة معالجته البطيئة لملفات نتنياهو. وقالت: "أمام مندلبليت طريق لإثبات ادعائه – عزل نفسه عن معالجة التحقيق مع نتنياهو". داعية رواد الشبكة إلى التوقيع على عريضة تطالب بذلك.

وصرح النائب ايلان غلؤون :ان "نتنياهو يغوص حتى عنقه في التحقيقات والشبهات الخطيرة التي تلف كل الذين يحيطون به. وضع أولمرت في 2008 كان أفضل بكثير عندما طالبه نتنياهو بالاستقالة". وقال غلؤون:" إنه لا يثق بقرارات نتنياهو في وضعه الحالي، وأن كل قرار يتخذه كرئيس للحكومة في أي موضوع، يدخل في إطار تناقض المصالح والمعايير الشخصية".

وأضاف: "نتنياهو يجب ألا يعلق مهامه أو يتم الإطاحة به. مكانه هو ورفاقه في السجن".

كما علقت عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش من حزب المعسكر الصهيوني على هذه القضية وكتبت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بقولها: "السمك يتعفن في الرأس. كل من استيقظ هذا الصباح على موجة أخرى من الفساد برعاية رئيس الوزراء نتنياهو، ويسمع الآن عن المحاولة الجنونية لرشوة قاضية، يفاجأ بحجم الفساد وضخامة التعفن". ودعت كل شخص كان ضالعا في شؤون نتنياهو إلى الاتصال بالشرطة: "لا تترددوا. اتصلوا بالشرطة وقدموا شهاداتكم. كونوا مواطنين جيدين وليس وشاة. من يدلي بشهادة مفتوحة ونزيهة أمام الشرطة  ينتمي إلى العالم الطبيعي والنظيف، الذي نريد أن نعيش فيه".

وقالت النائب تسيبي ليفني لإذاعة الجيش: "إذا كانت هناك محاولة لبيع تعيين المستشار القانوني مقابل إغلاق قضية جنائية، فهذا حدث مختلف، شيء كان يحدث في الأيام السيئة للمافيا في إيطاليا".

وغرد رئيس الحكومة السابق إيهود بارك، على موقع "توتير: "إنذار أحمر للديمقراطية الإسرائيلية من يعرف على من أيضا، عرض بيبي ورفاقه تعيينا مقابل التستر؟  قاضية المحكمة المركزية غريستل؟ مراقب الدولة؟ المفتش العام للشرطة؟ كبار ضباط الشرطة؟ السياسيون والوزراء؟" ودعا براك قادة الأحزاب لمطالبة رئيس الوزراء نتنياهو بتعليق مهامه حتى نهاية التحقيق.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024