الرئيسة

20 مليون شيكل تعويضات لمستعمري "بيت هأفوت" بعد قرار العليا بإخلائهم

نشر بتاريخ: 2018-02-19 الساعة: 12:21

رام الله- اعلام فتح-  تعقد الحكومة الإسرائيلية ممثلة برئيسها بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين، جلسة خاصة لرؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي للمصادقة على مقترح دفع تعويضات مالية لمستعمري البؤرة الاستعمارية "بيت هأفوت" التي أقيمت على أراض خاصة للفلسطينيين في منطقة بيت لحم. وذلك بعد صدور قرار صادر عن المحكمة العليا الإسرائيلية يمهل الحكومة حتى شهر آذار القادم للقيام بعملية إخلاء البؤرة الاستعمارية.

ومن المتوقع أن تقوم الدولة بإخلاء المستعمرين من البؤرة الاستعمارية التي أقيمت على أراض بملكية خاصة للفلسطينيين.

وبحسب صحيفة "هآرتس" فإن الجلسة اليوم تتناول المصادقة على منح 20 مليون شيكل للمستعمرين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستعمارية والتي تقطنها 15 عائلة. على أن  تقوم الدولة بإخلاء 15 مبنى في البؤرة الاستعمارية في الشهر المقبل، ومعظمها منازل حجرية كبيرة جدا.

يذكر انه في وفي تشرين الثاني الماضي، تم هدم مبنى في البؤرة الاستعمارية غير القانونية، التي بني جزء منها على أرض فلسطينية خاصة.

وذكرت الصحيفة أنه تم إلغاء جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم، وذلك بسبب التباين بالمواقف والخلاف حول خريطة المناطق الوطنية ذات الأولوية التي من المتوقع أن يتم المصادقة عليها في الأيام القادمة.

يشار الى أن وزير التعليم نفتالي بينيت ووزيرة القضاء أييليت شاكيد قاما أمس بزيارة للبؤرة الاستعمارية واجتمعا بالمستعمرين، وأكدا للعائلات بأنهما سيعملان بالحكومة من أجل تأجيل عملية إخلاء عائلات المستعمرين لمدة ثلاثة أشهر حتى يتم إيجاد بدائل ملائمة لهم.

ووفقا لبينيت وشاكيد، سيتم طرح مبادرة لقرار حكومي لتحضير حي استعماري، وسيقدم المشروع إلى "منتدى رؤساء ائتلاف الأحزاب برئاسة رئيس الحكومة".

وكانت المحكمة العليا قد أصدرت قرارا في أيلول الماضي، يلزم الدولة بإخلاء البؤرة الاستعمارية وذلك في اعقاب الالتماس الذي قدمته جمعيات حقوقية والعديد من سكان قرية الخضر الذين يملكون الأراضي التي أقيمت فوقها البؤرة الاستعمارية، كما قررت العليا نقل البؤرة لأراض وضعت سلطات الاحتلال اليد عليها وتبعد مئات الأمتار عن المكان.

فيما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، كان يفكر في شرعنة أجزاء من المباني في البؤرة الاستعمارية و بحث ما إذا كان من الممكن الإبقاء على منازل في البؤرة الاستعمارية، بحيث يتم هدم الجزء المبني على الأرض الفلسطينية فقط.

 

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024