الرئيسة

يديعوت آحرنوت تنتقد استقبال رئيس الوزراء الهندي للرئيس الإيراني روحاني

نشر بتاريخ: 2018-02-18 الساعة: 13:15

رام الله- اعلام فتح- انتقدت صحيفة "يديعوت آحرنوت" استقبال رئيس الوزراء الهندي نيراندرا مودي في نيودلهي الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي وصل في زيارة رسمية، وهي الأولى لرئيس إيراني إلى الهند منذ عشرات السنوات. معتبرة أنه استضاف "أولئك الذين يعتبرون إسرائيل عدوا مريرا."

كما اشارت الحيفة بقولها: "قبل شهر واحد فقط استقبل مودي نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بترحيب حار، خلال الزيارة الرسمية للهند بمناسبة 25 عاما على إقامة العلاقات بين البلدين لكنه يتضح أن مودي يتصرف بشكل أساسي وفق ما تمليه المصالح الاقتصادية للهند، في علاقاته مع إسرائيل، كما هو الحال في علاقاته مع إيران.

 وخلال الاجتماع، قال روحاني إن إيران ستفي بالتزاماتها بشأن الاتفاق النووي مع القوى العظمى. وأضاف: "من المثير للسخرية أن نختلف على ذلك بعد أن وقعنا الاتفاق"، وكان يلمح بذلك إلى نية الولايات المتحدة إجراء تغييرات في الاتفاق النووي.

وقال مودي في مؤتمر صحافي مشترك مع روحاني بعد الاجتماع :"إنها الزيارة الأولى التي يقوم بها الرئيس الإيراني منذ عشر سنوات"، مضيفا "إنها تعمق وتقوي العلاقات". وأضاف أن إيران والهند تحترمان بعضهما البعض وانه في ظل قيادة روحاني تعززت العلاقات بين البلدين.

يشار إلى أن مودي رحب بشكل حار بنتنياهو لا بل خرج عن البروتوكول الرسمي من أجل إظهار التودد الكبير تجاه نتنياهو وإسرائيل، بل واستقبل نتنياهو باللغة العبرية على حسابه على تويتر. كما قام مودي بزيارة تاريخية للسلطة الفلسطينية قبل أسبوع، وقال خلال زيارته:"إن الهند تأمل في أن تصبح فلسطين قريبا دولة حرة بطرق سلمية"، مضيفا "إن مصالحهم، الفلسطينيين، حظيت دائما بدعمنا وهي في أولويات سياستنا الخارجية".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024