الرئيسة

الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على ميزانية 2019 البالغة 397 مليار شيقل

نشر بتاريخ: 2018-02-14 الساعة: 08:58

رام الله- اعلام فتح- صادق الكنيست الإسرائيلي مساء أمس بالقراءة الأولى على الميزانية العامة للبلاد لعام 2019، وصوت لجان مشروع قانون الميزانية 61 عضوا فيما عارضه 5 وغاب عنه رئيس الحكومة نتنياهو. على أن يتم تحويل الميزانية إلى لجنة المالية وغيرها من لجان الكنيست لتحضيره للقراءة الثانية والثالثة.

وأعلن ووزير المالية موشيه كحلون أنه من المتوقع التصويت على المشروع القانون بالقراءات الثلاث حتى نهاية الدورية الشتوية معتبراً أن هذه الميزانية هي استمرار مباشر للثورة الاجتماعية التي نقودها في البلاد في السنوات الأخيرة". وهي ميزانية يمكن أن تكون سهلة لأننا سنضيف ميزانيات وموارد في كافة الأماكن والمجالات من أجل تقليص الفجوات".

وتبلغ ميزانية العام 2019، نحو 397.4 مليار شيقل. منها 68 مليار للجيش ولوزارة الأمن، فيما سيكون نصيب ميزانية التعليم حوالي 60 مليار شيقل، وستبلغ ميزانية الصحة 38 مليار شيقل، وستبلغ ميزانية الرفاه 13 مليار شيقل.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن مشروع الميزانية يشمل العديد من الإصلاحات الاجتماعية، بما في ذلك تقصير أسبوع العمل وتقصير الإجازات في نظام التعليم وزيادة إعانات العجز.

بالمقابل، وجهت شخصيات من معسكر المعارضة انتقادات شديدة اللهجة لمشروع الميزانية، حيث قال عضو الكنيست إيلان غلئون من "ميرتس": " هذه الميزانية لا تحمل أي بشائر جديدة في الوزارات الاجتماعية، أو كما يسمى هنا، في هذه المسألة. وتزداد الميزانية بنسبة 5%، ولكن أيا من الوزارات الاجتماعية لم تنمو بشكل ملحوظ مقارنة بالنمو السكاني ولم تنمو بالفعل مقارنة بالاحتياجات التي نحتاجها اليوم".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024