الرئيسة/  فلسطينية

"هآرتس" السلطة الوطنية الفلسطينية تسعى حشد أوروبي وعربي لدعم "الأونروا" كبديل للولايات المتحدة

نشر بتاريخ: 2018-01-21 الساعة: 10:39

رام الله- إعلام فتح- ادعت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الأحد، أن السلطة الوطنية الفلسطينية بدأت في الأيام القليلة محادثات مع دول ومنظمات أوروبية ودولية وعربية للمساهمة في دعم الأونروا وبالتالي إغلاق الفجوة في الميزانية الناجمة عن خفض المساعدات الأميركية للمنظمة الأممية الدولية.

خاصة في ظل الضغوط التي تمارسها إدارة الرئيس دونالد ترامب على الفلسطينيين من أجل إعادتهم للمفاوضات مستقبلا والقبول بما سيطرح بما في ذلك إمكانية أن تكون منطقة ما في القدس الشرقية عاصمةً للدولة الفلسطينية.

وعلمت صحيفة هآرتس أن الاقتراح الذي يدعو إلى تعزيز التحرك الأوروبي ومؤتمر الدول المانحة في نهاية الشهر الجاري، كما ستتم مناقشته خلال محادثات الرئيس عباس ووزير الخارجية النرويجي خلال لقائهما في رام الله قبل أسبوعين، حيث ستترأس النرويج مؤتمر البلدان المانحة.

وأشارت الصحيفة الى أن السلطة تسعى إلى عقد مؤتمر دولي شبيه بالمؤتمر الذي عقد في فرنسا العام الماضي مع رسائل أكثر وضوحا يتم من خلالها الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال مسؤول فلسطيني كبير للصحيفة: أن الرئيس محمود عباس سيلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، كما أنه سيلتقي نهاية الشهر برؤساء وممثلي دول في مؤتمر البلدان المانحة في اجتماعات ستعقد في بروكسل.

وأضاف المسؤول "مسألة اللاجئين تعتبر أكثر حساسية وقد تؤثر على الاستقرار ليس فقط في مناطق السلطة الفلسطينية، ولكن أيضا في دول مثل لبنان والأردن، فهي ليست قضية فلسطينية داخلية بل قضية دولية".

وقال مسؤول كبير آخر في السلطة الفلسطينية للصحيفة : بأن "النرويجيين تحدثوا عن خطوة من شأنها دعم حل الدولتين، وأوضحوا أن مؤتمر دعم من هذا القبيل يجب أن يتضمن خطوات عملية".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024