الرئيسة/  عربية ودولية

بنس يصل الأردن في ثاني محطات جولته الشرق الأوسطية قبل التوجه لإسرائيل

نشر بتاريخ: 2018-01-21 الساعة: 10:05

 

عمان-عرب 48-وصل نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، أمس، إلى العاصمة الأردنية عمان، بعد أن أنهى زيارته من القاهرة حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وألغيت العديد من الاجتماعات التي كانت مقررة في زيارة بنس للشرق الأوسط، بسبب اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس بعاصمة اسرائيل.

وسيلتقي بنس، اليوم، في قصر الحسينية في عمان، مباحثات مع الملك عبد الله الثاني، يعقبها غداء عمل، قبل أن يستقل الطائرة متوجها إلى إسرائيل في زيارة تستمر اليوم وغدا.

وأثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتباربشأن، موجة رفض وإدانة في الأردن الذي يشهد منذ أسابيع تظاهرات ونشاطات احتجاجية متفاوتة بحجمها ووتيرتها تندد بالقرار.

وكانت الحكومة الأردنية اعتبرت اعتراف الرئيس الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل، بمثابة "خرقا للشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة"، وحذرت من "تداعيات خطيرة" للقرار.

وسيلقي بنس كلمة في الكنيست ويلتقي الرئيس ريفلين، خلال الزيارة التي تستمر ليومين.

وأعلنت القائمة المشتركة في الكنيست، أمس، أنها ستقاطع خطاب بنس، ووصفه النائب أيمن عودة بأنه "رجل خطير"، معتبرا أنه يحمل رؤية تستهدف "تدمير المنطقة.

وجمدت واشنطن نصف الأموال التي تخصصها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أي 65 مليون دولار سنويًا، ما يهدد بجعلها عاجزة عن الاستمرار في تنفيذ قسم كبير من برامج تأمين الغذاء والتعليم والعلاج التي يستفيد منها ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

ونددت القيادة الفلسطينية الغاضبة أساسا من القرار المتعلق بالقدس، بالإدارة الأميركية ورفضت لقاء بنس في كانون الأول/ ديسمبر. وفي غزة، نددت حركة حماس بزيارة بنس "غير المرحب بها".

 

khl

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024