الرئيسة

الهند: عقد صفقات أمنية وتعاون اقتصادي واستخباري وتكنولوجي خلال زيارة نتنياهو الأخيرة

نشر بتاريخ: 2018-01-16 الساعة: 09:37

رام الله- إعلام فتح- أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتياهو نتائج زيارته للهند،التي وصفها ببالغة الأهمية وكشفت نتنياهو عن صفقات أمنية كبيرة يجرى العمل عليها، من ضمنها صفقة صواريخ "سبايك" التي سبق أن ألغيت.

ولفت نتنياهو الى أنه تم خلال الزيارة تعزيز العلاقات بين إسرائيل والهند في المجالات الاقتصادية والاستخبارية والتكنولوجية.

من جانبه صرح رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي أنه يعمل بقصارى جهده لإظهار مدى صداقته لإسرائيل، وذلك لقوة إسرائيل الاقتصادية والتكنولوجية والأمنية والاستخبارية. مشيراً بحديثه الى العلاقات الشخصية بينهما إلى جانب علاقاته مع عدد الزعماء الآخرين، أمثال دونالد ترامب وفلاديمير بوتين.

وأضاف، بحسب ما نقل عنه موقع عرب 48:"، إنه يعتقد أن العلاقات الجيدة مع الهند سوف تؤدي إلى التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات الاقتصادية، وخلال الأسابيع والشهور القريبة سيظهر توطيد العلاقات بينهما في المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية".

وأشارت المصادر الى أن إسرائيل قدمت للهند قائمة بمنتجات تنوي إعفاءها من ضريبة الجمارك، وخاصة في مجال الأغذية. كما طرحت فكرة تحديث خطوط الطيران المباشر، واستيراد تكنولوجيا إسرائيلية في مجال الزراعة للهند، بادعاء أن الزراعة الهندية لا تعتمد التكنولوجيا المتقدمة.

وفي سياق متصل قال نتنياهو في تصريحاته الأخيرة: إنه يعتقد أن هذه هي الفرصة الأخيرة للدول الغربية لتصحيح الاتفاق. مطالباً من الزعماء الأوروبيين أخذ تصريحات ترامب بجدية، لأن بعضهم كان يعتقد أنه لن ينسحب من الاتفاق النووي.

كما تطرق إلى ما أسماه "الممر البري" الذي أقامته إيران في سورية بقوله :"إن أحدا لن يكون قادرا على منع شاحنة إيرانية من التوجه من إيران إلى دمشق سياستنا منع توجه شاحنات من طهران إلى كفار سابا، ما يعني أنه لن يتم السماح لإيران بترسيخ تواجدها العسكري في سورية".

وردا على سؤال بشأن علاقات إيران مع الهند والصين توخى نتنياهو الحذر، وقال إن لإسرائيل مصلحة في الحفاظ على علاقات ممتازة مع الهند والصين.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024