عناوين الأخبار

  مصر: انطلاق الحملة الانتخابية لمرشحي الرئاسة السيسي وموسى مصطفى    هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تدعم صمود المزارعين المعزولة أراضيهم خلف الجدار في سلفيت    قتلى في غارات كثيفة على الغوطة الشرقية ومجلس الأمن يصوت مساء على الهدنة    أبو الغيط: نقل السفارة الأميركية إلى القدس بذكرى النكبة حلقة جديدة وخطيرة في مسلسل الاستفزاز والقرارات الخاطئة    سورية: مقتل 21 مدنيا في تجدد القصف على الغوطة الشرقية    المجلس الوطني: نقل السفارة الأميركية للقدس لن يضفي شرعية على الاحتلال ولن يغير هويتها    الخارجية والمغتربين: نقل سفارة أميركا إلى القدس عدوان مباشر على شعبنا وحقوقه    الأحمد: وفد أمني مصري يتوجه لغزة غدا لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة    الشرطة: مصرع 4 أشخاص في 200 حادث سير الأسبوع الماضي    الوزير الحساينة يعلن انطلاق مجلس فض المنازعات في المشاريع الهندسية    روسيا تعترض إدانة طهران بعدم منعها وصول صواريخ للحوثيين    قراقع: قدمنا إلتماسا لتسليم جثمان الشهيد السراديح    أفغانستان: 30 قتيلاً في هجمات للمتمردين بجميع أنحاء البلاد    ارزيقات: إتلاف 156 مركبة غير قانونية في ترقوميا    الحكومة: قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس مساس بهوية شعبنا ووجوده    بحرية الاحتلال تعتقل صيادين اثنين قبالة بحر مدينة غزة    مجلس الأمن يرجئ التصويت على وقف لإطلاق النار في سوريا لظهر اليوم إثر عدم التوصل لاتفاق مع روسيا    إصابة شاب واعتقال آخر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب بيت لحم    صيدم: اليابان توسع شراكتها لدعم المناهج والبنية التحتية التعليمية    مستعمرون ينكلون بشاب من جنين  
الرئيسة/  أخبار منوعة

فضيحة البيض الملوث تطال مزيدا من الدول الأوروبية

نشر بتاريخ: 2017-08-11 الساعة: 12:19

ارتفع عدد الدول الأوروبية التي طالتها فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل التي أدى التحقيق فيها إلى توقيف شخصين في هولندا والى عمليات دهم في بلجيكا.

ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة الفيبرونيل المحظورة في مزارع الدواجن في الاتحاد الأوروبي، من قبل شركات متخصصة في تطهير هذه المزارع في هولندا وبلجيكا وألمانيا.

وأعلنت الدنمرك ورومانيا وسلوفاكيا، أمس الخميس، أنها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع إلى 12 عدد البلدان التي أكدت وجود بيض ملوث لديها.

وقالت السلطات الغذائية والبيطرية في الدنمرك إن عشرين طنا من البيض الملوث القادم من بلجيكا بيعت في الدنمرك، بينما أعلنت سلوفاكيا أنها اكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق ألمانيا.

أما السلطات الصحية البيطرية في رومانيا فقد عثرت في مستودع في غرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادمة من ألمانيا.

واعترفت بريطانيا التي كانت تؤكد أن الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، بوجود 700 ألف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم في صنع منتجات غذائية.

وفي الشق القضائي من الفضيحة، أوقف في هولندا أمس مسؤولان "في الشركة التي استخدمت المادة في مزارع الطيور على الأرجح"، حسب النيابة التي لم تكشف اسمي المسؤولين.

لكن وسائل الإعلام الهولندية قالت إنهما يعملان في شركة "تشيكفريند"، التي وجه إليها عدد كبير من المزارعين أصابع الاتهام.

وفي بلجيكا جرت 11 عملية دهم "في جميع أنحاء البلاد" في إطار التحقيق الذي بات يشمل 26 شخصا وشركة تحوم حولهم الشبهات، كما قالت نيابة انفير.

وقالت النيابة إنه تمت مصادرة "حوالي ستة آلاف لتر من المنتجات المحظورة" التي أوضحت وسائل الإعلام أنها الفيبرونيل، تم ضبطها في تموز/يوليو في شركة بلجيكية.

ولم يكشف القضاء اسم الشركة، لكن وسائل الإعلام قالت إنها الشركة الموزعة للمنتجات الصحية لمزارع تربية الدواجن "بولتري فيجن" التي تسببت بالفضيحة مع شركة "تشيكفريند".

وتأتي هذه التطورات بينما تثير الفضيحة قلق السلطات الصحية في أوروبا وإن كان الخطر الذي تشكله على صحة المستهلك محدود من حيث المبدأ.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنه لا خطر على المستهلك إذا تناول أقل من 0,009 ميلغرام لكل كيلوغرام خلال وجبة طعام أو خلال يوم.

فلشخص يزن ستين كيلوغراما، يشكل ذلك 0,54 ميلغرام أي ثماني بيضات تحوي أكبر كمية من مادة الفيبرونيل.

 

heb

التعليقات

اقتصاد

أخبار منوعة

رياضة

الفيديو

برامج عودة

مواقف ونشاطات الحركة

تقارير

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2018