الرئيسة/  ثقافة

مؤتمر ثقافي في مصر يوصي بمضاعفة ميزانية صندوق دعم القدس

نشر بتاريخ: 2018-01-04 الساعة: 10:26

القاهرة- وفا- أوصى مؤتمر (القدس بين الحقائق التاريخية وأساطير الصهيونية)، الذي عقده المجلس الأعلى للثقافة في مصر على مدار يومين، اليوم الأربعاء بمضاعفة الأموال المقررة لصندوق دعم القدس وضواحيها لتمكين المقدسيين من مواجهة التحديات والأعباء المادية والضرائب الباهظة التي يفرضها عليهم الاحتلال الإسرائيلي لإجبارهم على إخلاء منازلهم وممتلكاتهم في إطار مشروع التهويد الإسرائيلي للمدينة المقدسة.

وأكد العلماء والمؤرخون المصريون والعرب، في ختام أعمال المؤتمر أن النضال الحقيقي للحفاظ على عروبة القدس وفلسطين هو ما يقدمه المقدسيون وسكان الأراضي الفلسطينية المحتلة من تضحيات واستمرار تمسكهم بهويتهم وبقائهم على أرض الأجداد تحت نير الاحتلال والحصار العسكري الإسرائيلي وسقوط آلاف الشهداء والمصابين كل عام.

وطالبوا بترجمة الوثائق التاريخية واللوحات الأثرية للمدينة المقدسة التي تؤكد عروبة القدس إلى اللغات العالمية وإيداعها في المكتبات وأرشيف المعلومات بمنظمات الأمم المتحدة والدول الكبرى والاستفادة من وثائق المستشرقين المنصفين في هذا الصدد.

كما حذر المشاركون في المؤتمر من أن إسرائيل تمضي في تزييف هذه الوثائق وترجمتها بالعبرية ولغات أخرى لخداع الرأي العام.

وحث المؤرخون الجهات البحثية والحكومية في الأمة العربية والإسلامية على المشاركة في كافة المنتديات والفعاليات الدولية المعنية، ومخاطبة الرأي العام العالمي باللغة التي يفهمها بعيدا عن العواطف والتشنجات من أجل كسب مزيد من المؤيدين لعروبة القدس وفضح الأساطير والمزاعم الصهيونية.

شارك في جلسات المؤتمر كل من: أمين عام المجلس الدكتور حاتم ربيع، ومقرر لجنة التاريخ الدكتور جمال شقرة الذي أدار النقاش، والبروفيسور أحمد عبد اللطيف حمّاد الأستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس، والبروفيسور منصور عبد الوهاب الأستاذ بكلية الألسن جامعة عين شمس.

كما شارك من لجنة الشعر، ثلاثة من الشعراء ما بين الفصحى والعامية وهم: أحمد سويلم، أحمد عنتر مصطفى، رجب الصاوي، ومن فلسطين شارك السفير حازم أبو شنب والكاتب عبد القادر ياسين، بالإضافة إلى جمع غفير من الشخصيات العامة والمفكرين ووسائل الإعلام.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة: "إننا نقف اليوم صفا واحدا كمفكرين ومثقفين مصريين وعرب وفلسطينيين لنؤكد أن القدس ملتقى الأديان والأنبياء، عربية منذ فجر التاريخ وأنها رمز للحرية والكرامة الوطنية وأن المحاولات الصهيونية لتزييف الحقائق وتهويد المدينة المقدسة مآلها الفشل مهما طال الزمن".

ومن جانبه، قال المؤرخ الدكتور جمال شقرة: إن مصر منذ وعد بلفور المشؤوم قبل مائة عام وحتى الآن لم تتوان لحظة عن دعم الشعب الفلسطيني والدفاع عن عروبة فلسطين والسعي في كل المحافل وبمختلف الوسائل من أجل استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وبدوره، تحدث الدكتور أحمد عبد اللطيف حماد عن تزييف اليهود للحقائق التاريخية، مضيفا: "إنهم قاموا بدس تاريخهم المزيف ضمن صفحات التوراة وذلك لكي يكسبوا هذا التزييف حصانة المقدس ولكننا كعرب ومسلمين لا يجب أن ننخدع بهذا الزيف، لأن لدينا الوثائق الحقيقية التي تؤكد عروبة القدس قبل بعثة نبي الله موسى ووجود اليهود أنفسهم".

أما الدكتور منصور عبد الوهاب فقال: إن ما يسهم في تفوق اللوبي الصهيوني في الأوساط العالمية هو تصدير أفكارهم من خلال منظومة إعلامية وفنية منظمة تعمل بجد ونشاط في العالم أجمع، وهو ما يفتقده العرب بشكل عام.

amm

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024