الرئيسة/  الأخبار

وزارة الصحة: قوات الاحتلال تستخدم القوة وتنتهج سياسة القنص المباشر

نشر بتاريخ: 2017-12-18 الساعة: 08:40

غزة-اعلام فتح- قالت وزارة الصحة، إن الاحتلال الاسرائيلي يستخدم القوة المفرطة وينتهج سياسة القنص المباشر بحق المواطنين، ويمعن في استهداف المدنيين العزل والطواقم الإسعافية شرق قطاع غزة.
واستنكرت الوزارة في بيان لها، إمعان الاحتلال  في استهداف المدنيين والمسعفين وسيارات الاسعاف في المناطق الشرقية لقطاع غزة والمتاخمة للخط الفاصل، كاشفة ان الاحتلال يستخدم القوة المفرطة بحق ابناء شعبنا كافة بتعمده اطلاق الرصاص الحي والمتفجر والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز الموجهة بشكل مباشر، مما زاد عدد الشهداء والمصابين منذ السابع من شهر كانون اول الجاري. وقالت: أدت سياسة القنص المباشر التي ينتهجها جنود الاحتلال الى استشهاد 8 مواطنين واصابة 535 أخرين في كافة المحافظات الجنوبية من الوطن، لا سيما في مدينة رفح 38 اصابة، ومدينة خان يونس شهيد و 110 اصابات، وفي منطقة البريج بالمحافظة الوسطى 47 اصابة، بينما في مدينة غزة 4 شهداء و 133 اصابة، وجباليا  3 شهداء و 151 اصابة، اضافة الى 56 اصابة شمال قطاع غزة.
وتابعت: تنوعت الاصابات بين طفيفة ومتوسطة ومنها 7 خطيرة, اضافة الى أنه كان من بين الاصابات 480 جريحاً من الشبان البالغين و 47 طفلا أصغرهم الطفل الرضيع يوسف ابو شكيان البلغ من العمر 6 شهور، اضافة الى اصابة 8 سيدات من بينهم والدة الطفل يوسف ابو شكيان.
وأضافت الوزارة في بيانها، ان عشرات الحالات وصلت للمستشفيات وهي تعاني من تشنجات وغثيان وتقيؤ وتسارع في نبضات القلب وسعال شديد جراء استنشاقها لغازات مجهولة يستخدمها الاحتلال بشكل مباشر ومكثف في المناطق الشرقية من القطاع, إضافة الى ما يزيد عن 400 مواطن تم علاجهم ميدانيا جراء استنشاقهم للغاز، بينهم عدداً من الطواقم طبية والصحفيين.
وبينت أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تعمدت استهدف سيارات الاسعاف بالأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز والحق اضراراً بالغة في 14 سيارة اسعاف منها (7 سيارات تابعة لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني و7 سيارات تابعة للخدمات الطبية)، مما اعاق عمل طواقمها التي اصيبت بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز المباشر.
وبينت ان ما تعرض له الشهيد ابراهيم أبو ثريا، من إعدام بدم بارد يعد انتهاكا واضحا من قبل قوات الاحتلال للمواثيق والقوانين الدولية، خاصة تلك التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم استهداف الشهيد بالقنص المباشر بالرصاص الحي في الرأس رغم ادراك قوات الاحتلال انه مبتور القدمين ولا يشكل تهديدا مباشرا عليها, وان ما تعرض له الشهيد يعد دليلا جديدا على عنصرية المحتل وشهيته للقتل الممنهج, مطالبة الجهات الحقوقية المنظمات الدولية واحرار العالم برفع دعاوى قضائية في الجنايات الدولية ضد قادة الاحتلال وجنوده على ما يرتكب من جرائم سافرة منافية للقانون الدولي الانساني بحق شعبنا الأعزل.

 

far

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024