الرئيسة

مظاهرات تعم تل أبيب احتجاجاً على فساد نتنياهو

نشر بتاريخ: 2017-12-17 الساعة: 09:09

رام الله- إعلام فتح- نظم آلاف الإسرائيليين مساء أمس السبت، مظاهرة للأسبوع الثالث على التوالي انطلقت من تل ابيب احتجاجا على الفساد الحكومي والمماطلة بالتحقيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وعمت المظاهرة طرقات رئيسية في مدينة تل أبيب، نظم بعدها مهرجانا خطابيا، تحدث به العديد من الشخصيات أبرزهم رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، عامي أيالون والحاخام يوفال شيرلو.

وطالب المشاركون برحيل نتنياهو ورردوا شعارات "جئنا لطرد الظلام"، كما ورفعوا لافتات كتب عليها: "يفسد الفاسدون"، "الفاسدون إلى البيت"، "شعب كامل رهينة أمسالم" و "تجتاح الفاسدين" و "يجب طرد الفاسدين".

كما تظاهر حوالي 150 شخصا بالقرب من منزل نتنياهو ورفعوا لافتات كتب عليها "الفاشية الآن، فوضى في وقت لاحق"، و "الشعب لن يبقى صامتا، الديكتاتورية ليست ضحكا".

وتأتي المظاهرة بعد أن خضع نتنياهو، أول أمس للتحقيق للمرة السابعة في شبهات فساد في أكثر من ملف من ضمنها صفقة الغواصات مع ألمانيا، المعروفه بـ"القضية 3000"، وكذلك في "القضية 1000"، التي يعتمد ملفها بالأساس على الهدايا التي كان يقدمها الملياردير، أرنون ميلتشين، لعائلة نتنياهو لسنوات طويلة، ووصلت قيمتها إلى مئات آلاف الشواقل، بالإضافة الى "فضيحة التفاوض" مع مالك صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس، المعروفة بـ"القضية 2000".

وجاءت هذه الاحتجاجات والمظاهرات بحسب تحليل موقع عرب 48 أنها تتزامن مع مشاريع قوانين تم إعدادها من قبل أعضاء الائتلاف الحكومي، تستهدف عرقلة عمل الشرطة في ملفات التحقيق، ومن بين هذه المشاريع، مشروع قانون "التوصيات" الذي يشترط منع الشرطة تقديم أي توصيات بالملفات التي تحقق بها وبضمنها ملفات الفساد مع نتنياهو إذا تم إثبات تورطه بقضايا فساد، إلا بعد انتهاء فترة ولايته رئيسا للحكومة.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024