الرئيسة

مطالبات بفصل المستشار اليميني الخاص بوزيرة القضاء الإسرائيلية الذي يطبق سياستها بشأن الاستعمار

نشر بتاريخ: 2017-12-14 الساعة: 11:06

رام الله- إعلام فتح- حذرت زعيمة حركة ميرتس زهافا غلؤون وزيرة القضاء الإسرائيلية إييلت شكيد من تقديم التماس الى المحكمة العليا ضد قرارها تعيين محام خارجي يدعى عمير فيشر مستشارا للوزارة، والذي يقوم بمراجعة وتعديل مواقف قسم الالتماسات قبل تقديمها. بإعتبار أن فيشر يمثل منظمة "رجابيم" اليمينية.

وتوجهت محامية غلؤون دفنا هولتس لاخنر، الى الوزيرة شكيد وطالبتها بإلغاء التعيين قائلة:  "قرارك تعيين محامي خارجي من أجل صياغة وتحديد مواقف النيابة العامة في كل التماس يرتبط بقضايا البؤر والمستعمرات في الأراضي المحتلة هو قرار غير قانوني، لأنه يفتقد الى الصلاحية وغير معقول بتاتا".معتبرة أن تعيين فيشر يشكل خطوة أخرى في تسيس خدمات الدولة،

يشار الى أن المحكمة العليا قررت الأسبوع الماضي، إصدار أمر احترازي يمنع تنفيذ قرار الحكومة الذي يسمح للوزراء بتعيين نواب للمدراء العامين من دون مناقصة، حتى صدور القرار النهائي في الالتماس الذي قدمته هولتس لاخنر وحركة نزاهة الحكم.

من جانبها أفادت شكيد بحسب ما نقلت صحيفة "هارتس" في عددها الصادر صباح اليوم قولها: أن المستشار القانوني للحكومة هو الذي يقرر الموقف النهائي الذي سيقدم إلى المحكمة العليا بشأن المستعمرات وإخلاء بؤر استعمارية لكن تدخلها في ردود الدولة على المحكمة العليا مسألة مهمة وضرورية.

وقالت شكيد في وقت سابق: "لدي الحق في التشاور مع أي شخص أريده، ولا يجب أن يكون الجميع من موظفي الدولة في الالتماسات المتعلقة بالاستعمار، يجب أن يمثل قسم الالتماسات موقف وزير الأمن. وقرر وزير الامن بأن اعمل أنا وهو على هذا الموضوع معا".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024