الرئيسة

الجولان: الجيش الإسرائيلي يبدأ بإزالة الألغام تمهيداً لتوسع إستعماري

نشر بتاريخ: 2017-12-12 الساعة: 08:59

 

رام الله- إعلام فتح- قام طاقم الهيئة المسؤولة عن التخلص من الألغام في الجيش الإسرائيلي أمس الإثنين، بتفجير 300 لغم قديم في هضبة الجولان المحتلة وذلك ضمن مخطط تخصيص الأراضي للزراعة وبناء المنشآت السياحية وتوسيع المستعمرات.

ومن المتوقع أن تستمر عملية إزالة الألغام التي بدأت في اب الماضي ثلاث سنوات تقريبا، ستزال في إطارها ألغام من أراضي هضبة الجولان وشواطئ طبريا كان قد خبأ جميعها الجيش السوري قبل نحو خمسين عاما.

وأشار موقع عرب 48 أن هذا التفجير تمهيداً لمشاريع التوسع الاستعماري والزراعة، والسياحة، وأهداف عسكرية مدنية أخرى.

فيما تعمل سلطة المياه في إسرائيل على توسيع نطاق الحفريات للوصول إلى المياه الجوفية في الجولان السوري المحتل، وتنوي المصادقة قريبا على إجراء عمليات تنقيب عن المياه في شمال الجولان بالرغم من معارضة هيئات حماية الطبيعة للمصادقة على ذلك، وتدعي أن عمليات الحفر تعرض للخطر تدفق المياه الجوفية إلى الينابيع والأودية في هضبة الجولان وفي سهل الحولة.

كما شرعت إسرائيل بالتنقيب عن النفط في الجولان، فمن المتوقع استخراج ما يزيد عن مليار برميل. وتم بدء عمليات التنقيب في 10 مواقع مختلفة، تتبعها عمليات تنقيب أخرى أكثر عمقا عثر بعدها على النفط،وبكميات كبيرة. وتشير التقديرات إلى أن كميات النفط المكتشفة قد تكفي حاجة دولة إسرائيل، من النفط، لسنوات عديدة.

في وقت سابق كانت قد رصدت الحكومة 375 مليون شيكل لإنشاء 750 مزرعة جديدة في الجولان المحتل بحلول 2018. وسيتم خلال الفترة القريبة تجهيز 30 ألف دونم في الجولان لهذا الغرض، وتطوير شبكة الري، وإزالة الألغام من مساحات واسعة من الأراضي.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024