الرئيسة

فرنسا ستطالب نتنياهو بتوضيحات بشأن نواياه في القدس الشرقية عقب زيارته لها اليوم

نشر بتاريخ: 2017-12-10 الساعة: 12:18

رام الله- إعلام فتح- توجه رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية، الى باريس وبروكسل في زيارة كان من المقرر أن تناقش المسالة الإيرانية قبل الإعتراف الأمريكي بالقدس المحتلة عاصمة لدولته.

وأشارت مصادر إعلامية إسرائيلية الى أن الفرنسيون سيطالبون نتنياهو بتوضيحات حول نوايا اسرائيل في القدس الشرقية خاصة وأن فرنسا قلقة ازاء الأثار المحتملة لهذا القرار على الفلسطينيين في القدس الشرقية.

ومن المقرر ان يتناول نتنياهو في قصر الإليزيه في باريس، وجبة غذاء مع الرئيس الفرنسي عمانوئيل مكرون. ليكون بذلك أول زعيم يستقبل نتنياهو بعد إعلان ترامب الأخير بشأن القدس.

يشار الى أن الرئيس الفرنسي، قد أجرى محادثة مع ترامب عشية خطابه، أعرب فيها عن قلقه من الأثار الإقليمية للإعتراف من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل فقط.

فيما أرجعت المصادر هذه الزيارة الى التفكير الفرنسي بالتدخل كوسيط بشكل أكبر في حل الصراع بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي في ظل أن غالبية الدول الاوروبية امتنعت حتى الان عن ممارسة ضغط كبير على اسرائيل بسبب المبادرة الامريكية لاتفاق السلام. كما تعقبت فرنسا الأمر بهدوء، على أمل ان تتقدم المبادرة

وكانت قد صرحت سفيرة فرنسا لدى اسرائيل هلين لا غا لصحيفة "هآرتس" أمس: "ان الرئيس مكرون يحافظ على علاقات جيدة مع ترامب ومع نتنياهو، وهذا يسمح بإجراء محادثة صريحة حول الكثير من القضايا، كالقدس وعملية السلام. في القضايا الثنائية يوجد مكان لتعزيز التعاون خاصة بشأن الازمة الاقليمية". 

ومن المقرر أنه وبعد انتهاء الاجتماع مع مكرون سيغادر نتنياهو الى بروكسل حيث سيجتمع غداً بوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فدريكا موغرين.

وقال نتنياهو قبل مغادرته لإسرائيل أمس: "أنا أولي أهمية كبيرة لأوروبا، انا احترم أوروبا، لكنني لا أتقبل الأخلاق المزدوجة أنا اسمع من هناك أصوات تشجب اعلان الرئيس ترامب التاريخي، لكنني لم أسمع شجبا لإطلاق الصواريخ على اسرائيل، في اعقاب التحريض الرهيب ضدنا. لست مستعدا لتقبل هذا النفاق".

يذكر أن وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، قد هاجمت قرار الرئيس ترامب الاعتراف من جانب واحد بالقدس عاصمة رسمية لإسرائيل واعتبرت بدورها أن تصريحات الرئيس ترامب سيؤدي الى أزمنة مظلمة". وردا على ذلك قالوا في وزارة الخارجية الاسرائيلية ان "موقف موغريني يبدو مستهجنا.

 

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024