الرئيسة

نتنياهو يؤجل التصويت على مشروع قانون "القدس الموحدة" بعد قرارات ترامب الأخيرة

نشر بتاريخ: 2017-12-10 الساعة: 09:24


رام الله- إعلام فتح- أفادت القناة الثانية الإسرائيلية مساء أمس السبت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قرر تأجيل التصويت على قانون "القدس الموحدة"، الذي كان سيعرض هذا الأسبوع على الكنيست للتصويت بعد أن صادقت عليه اللجنة الوزارية للتشريع.

وينص مشروع القانون على أن أي مفاوضات حول تقسيم القدس منوطة بمصادقة غالبية تصل إلى 80 عضو كنيست.

وحسب القناة الثانية الإسرائيلية فإن هذا التأجيل يأتي عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال،وتفادياً لإحراج ترامب الذي يواجه انتقادات شديدة اللهجة بالمجتمع الدولي حيال إعلانه بشأن القدس.

وحسب القناة فإن التأجيل ساري حتى انتهاء زيارة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الذي من المقرر أن يزور المنطقة في النصف الثاني من كانون الأول الجاريز

يذكر أن اللجنة الوزارية للتشريع صادقت على مشروع القانون الذي قدمه حزب البيت اليهودي قبل عدة أشهر وتم إدخال تعديلات عليه بعد تباين بالمواقف بالائتلاف الحكومي حيال بعض بنوده.واختلاف بوجهات النظر بين الأحزاب المشاركة لدوافع سياسية واعتبارات انتخابية.

وتبنت اللجنة المقترح الذي قدمه وزير التعليم نفتالي بينيت، وهو أن يكون تقسيم القدس منوط بمصادقة غالبية تصل إلى 80 عضو كنيست، لكن وفي إطار التفاهمات الجديدة مع الوزير زئيف إلكين، تقرر أنه يكفي مصادقة 61 عضو كنيست على إلغاء هذا البند، الذي أطلق عليه "بند تحصين القدس".

يذكر أن مقترح مشروع قانون 'القدس الموحدة' وإجراء الاستفتاء يعتمد على المقترح الذي قدمه عضو الكنيست جدعون ساعر في العام 2007، وحظي بتوقيع العديد من أعضاء حزب الليكود وأيضا نتنياهو الذي كان رئيسا لكتلة المعارض في ذاك الوقت.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024