الرئيسة

ترحيب إسرائيلي رسمي بإعلان ترامب القدس عاصمة "لإسرائيل"

نشر بتاريخ: 2017-12-07 الساعة: 09:17

رام الله- غعلام فتح- رحّب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة أبديّة لإسرائيل وإيعازه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأضاف ريفلين إنه "لا هديّة أجمل من هذه في سنوات إسرائيل السبعين، القدس لن تكون عقبة أمام الآملين بالسلام".

فيما اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن هذا "يوم تاريخي لدولة إسرائيل"، ودعا دول العالم إلى الاحتذاء بالولايات المتحدة الأميركيّة.

من جهتها قالت وزيرة الثقافة في حكومة نتنياهو ميري ريغيف:" أن اسم الرئيس ترامب حُفر للأجيال الإسرائيليّة المقبلة في حجارة القدس".

ودعا مندوب إسرائيل الدائم لدي الأمم المتحدة، داني دنون، الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية إلى الاقتداء بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل جاءذلك خلال رسالة بعثها مندون إسرائيل للصحفيين المعتمدين بالأمم المتحدة، ووصف دانون في رسالته قرار ترامب بـ"الشجاع".

وادعى أنه "لقد حان الوقت لكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن تحذوا حذو أصدقائنا الأميركيين وأن يتعرفوا بالقدس كعاصمتنا القديمة لدولة إسرائيل"

فيما رأى اخرون ومنهم عضو الكنيست عن حزب ميرتس، ميخال روزين، في حسابها على "تويتر" أن هدف إعلان ترامب هو إنقاذ نتنياهو.

وقالت رئيسة الحزب زهافا غالئون، إن إعلان ترامب دعما لليمين المهووس في إسرائيل لن تساعد في دفع مسار إقليمي للسلام.

في سياق متصل قالت منظمة "بتسيلم" الإسرائيليّة أن إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، يأتي في ظل عدم اعتراف إسرائيل بسكّان القدس الشرقية الفلسطينيين، علمًا أنّها هي التي بادرت وضمّتهم إلى حدودها، خلافًا للقانون الدولي".

وأضافت :" لا الإعلانات أحاديّة الجانب، ولا حتّى نقل السّفارات، يمكنها أن تمحو حقيقة أنّ مساحات واسعة من المدينة هي أراضٍ محتلّة، يعيش فيها مئات آلاف الفلسطينيين مجرّدين من الحقوق السياسية. هذا هو الواقع الذي يجب تغييره".

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024