الرئيسة/  ثقافة

اوراق بحثية من الاتحاد العام للمؤرخين والآثاريين الفلسطيني في المؤتمر الدولي " الثقافة والاستعمــار - الصراع على الهوية "  لجامعة دمشق 

نشر بتاريخ: 2024-01-22 الساعة: 03:53
من المؤتمر بجامعة دمشق

 

اعلام فتح / نظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية والاتحاد العام للمؤرخين والآثاريين الفلسطيني بالتعاون مع جامعة دمشق ومؤسسة أرض الشام ومؤسسة القـدس الدولية / سورية مؤتمراً علمياً وثقافياً تحت عنوان "الثقافة والاستعمــار .. الصراع على الهوية".

و قال عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب الثقافة والفنون المهندس عمر الجباعي أن المؤتمر يأتي في وقت تكثر فيه الصعوبات والتحديات التي تواجه هويتنا ومصيرنا فالصراع على الهوية يتأثر بالعوامل التاريخية والسياسية ويخلق تحديات مهمة أهمها قضايانا المصيرية مثل القضية الفلسطينية ودعم واستمرار محور المقاومة ودحر الإرهااااب وداعميه والحفاظ على الهوية والانتماء والعروبة.

وأكد الجباعي أن هذا الأمر يتطلب منا إعادة تموضعنا وترسيخ ثقافتنا ولغتنا في مواجهة التحديات والذوبان القادم مع الليبرالية الحديثة التي تستهدف الانتماءات والوجود وطمس الهوية وحرف بوصلة الصراع العربي الفلسطيني والعربي بشكل عام واللعب على المفاهيم ومنظومة القيم وغيرها وتوجيه وسائل الاعلام و السوشال ميديا بكل أشكالها لتحقيق ذلك. 

وفي كلمة له عبر تقنية الGoogle Meet أكد الدكتور عبد الرحمن المغربي رئيس اتحاد المؤرخين والآثاريين الفلسـ،ـطيني أن فلـ.ـسطين وقضايا العروبة كانت ومازالت المعيار الحقيقي لانتماء أي إنسان عربي يعيش على هذه الأرض معتبراً أن الشعب الفلسـ.ـطيني يقود معركـة التحريــر مع الاحتلال وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني مبينا أنها معركة تحرر وطني وليست دينية أو مذهبية ولا طائفية ففلسطين تنتمي إلى هذه المنطقة المتألقة حضارياً على مدى التاريخ بكل مكوناتها المبدعة والمنصهرة ببوتقة ثقافة مشتركة ذات بعد إنساني وعالمي. 

رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرض الشام باسل الدنيا أوضح في كلمته أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الثقافة والاستعمــار حيث لم يكن الاستعمـار مجرد سيطرة سياسية واقتصادية وعسكرية فحسب بل كان أيضاً محاولة للهيمنة على العقول والقلوب والهويات وكيف أن الهوية كانت ميداناً للصراع والمقاومــة والتحريـر والثقافة كانت رصيداً للشعوب والأمم وأن الوعي بالذات والثقة بالنفس والاعتزاز بالتراث والقيم والمبادئ كانت سلاحاً للتغيير و التجديد.

وأدار الجلسة الأولى للمؤتمر أ.م.د حسام غازي وشارك فيها كل من: د.عبد الكريم نجم، د.منى أبو حمدية، أ.د.حسين أكبري، د.عقيل محفوض، أ.د.كاميليا أبو جبل.

بينما كانت الجلسة الثانية بإدارة د.عقيل محفوض ومشاركة كل من: د.أسعد تفال، أ.م.د حسام غازي، د.محمد الحروب، أ.د.اكتمال سماعيل، د.خلف المفتاح.

وقد تقدم الباحثون الاربعة من  فلسطين في هذا المؤتمر من الاتحاد العام للمؤرخين والآثاريين الفلسطيني بأوراقهم العلمية البحثية على النحو التالي : 

في الجلسة الاولى : 
د. عبد الكريم نجم  
"سايكس بيكو دراسة من منظور مختلف "

د. منى احمد ابو حمدية 
" الحرب على الهوية : تدمير مواقع التراث الثقافي في غزة "

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024