الرئيسة

نتنياهو: ترامب يمنحنا هويتنا القومية بشكل خاص اليوم

نشر بتاريخ: 2017-12-06 الساعة: 15:01

رام الله- إعلام فتح- اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن "هويتنا التاريخية القومية تحصل على تعابير هامة جدا بشكل خاص اليوم في تزامناً مع خطاب سيلقيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، والذي يتوقع أن يعلن فيه عن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس كعاصمة لإسرائيل، تمهيد لنقل السفارة الأميركية إلى المدينة المحتلة.

وجاءت أقوال نتنياهو في مقطع فيديو وزعه مكتبه ، بعد أن ألقى كلمة في مؤتمر تعقده صحيفة "جيروزاليم بوست"، صباح اليوم. الذي لم يتطرق فيه إلى خطاب ترامب وإنما تطرق إلى الخطاب في مقطع الفيديو، الذي نشره في صفحته في "فيسبوك".

واستعرض نتنياهو بحسب ما ذكر موقع عرب 48، خلال كلمته استطلاعا استدعته وزارة الخارجية الإسرائيلية، حول مواقف مواطني أكثر من خمسين دولة تجاه إسرائيل، وخاصة من الدول العربية. والتي اعتبرها مواقف :"تشكل إنقلاب وهي تغير نحو الأفضل وأن هذا يحدث بسبب علاقات اقتصادية آخذة بالتطور".

وفيما يخص إيران قال نتنياهو في خطابه الى أن إيران تشكل تهديداًًً على المنطقة، وهدد بأن إسرائيل لن تسمح لإيران بالاستقرار في سورية. وطالب نتنياهو الدبلوماسيين، الحاضرين في مؤتمر "جيروزاليم بوست"، بأن يطالبوا دولهم بممارسة ضغوط على إيران.

من جهته اعتبر رئيس كتلة  البيت اليهودي اليمينية المتطرفة ووزير التربية والتعليم نفتالي بينيت، أن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل "خطوة هامة في الطريق إلى السلام"، علما أن بينيت يعارض سلاما مع الفلسطينيين بأي شكل من الأشكال ويدعو إلى ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل ويرفض قيام دولة فلسطينية. وزعم بينيت أن القدس ليست مذكورة في القرآن، حيث قال "هل تعلم كم مرة القدس مذكورة في القرآن؟ صفر. القدس تزدهر مثلما لم تزدهر أبدا".

وتابع بينيت "لا توجد صهيونية من دون القدس ولا يمكننا تحقيق سلام من دون اعتراف بالقدس، وهذا وهم". واعتبر.بينيت في حديثه أن هذه الإجراءات الأمريكية ستضع علامة جديدة في مسار السلام على المدى القريب.

Anw

التعليقات

Developed by MONGID | Software House الحقوق محفوظة مفوضية الإعلام والثقافة © 2024